الشارع المغاربي – رفيق عبد السلام: نوايا شرّيرة وراء المطالبة بتغيير النظام السياسي

رفيق عبد السلام: نوايا شرّيرة وراء المطالبة بتغيير النظام السياسي

قسم الأخبار

26 مايو، 2020

الشارع المغاربي: اكد رفيق عبد السلام القيادي بحركة النهضة اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020 ان العلاقة بين رئيس الدولة قيس سعيد ورئيس البرلمان راشد الغنوشي جيدة وتقوم على التعاون والثقة.
واوضح عبد السلام في مداخلة له في برنامج “كلام في السياسة” على الاذاعة الوطنية ان رئيس الجمهورية بعث برسائل في اتجاهات متعددة وانهم في النهضة لم يروا انهم معنيون بها وانهم لا يختلفون مع قيس سعيد في قوله ان لتونس رئيسا واحدا.
واضاف انه لا توجد ازمة بين رئيسي الجمهورية والبرلمان وان التواصل مستمر بين الطرفين مشيرا الى ان اختلافات قد تظهر في وجهات النظر والى ان هذه الاختلافات تعالج داخل مؤسسات الدولة مشددا على ان تونس ليست دولة فوضوية وانما لها مؤسسات ولها دستورها الذي ينظم هذه العلاقات. 
وابرز ان الدستور الجديد وضع نظاما دستوريا ومؤسساتيا جديدا يحتاج الى تطور الثقافة السياسية للنخبة على ضوء المتغيرات التي حصلت في النظام السياسي مشيرا الى ان ثقافتنا السياسية متجذرة في نظام يقوم على المركزية وعلى النظام الرئاسي والى أن الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي كان بدوره يشتكي من هذا الجانب والى انه اضطر في نهاية المطاف الى التعايش مع هذا الدستور  مضيفا انه يتعين على النخبة السياسية ان تُطور ثقافتها السياسية على ضوء هذا النظام  السياسي الجديد وليس العكس.
واعتبر ان الجدل حول النظام السياسي انتهى منذ التوافق على الدستور مذكرا بان اعداده استغرق 3 سنوات .
واضاف ان لمن يريد العودة الى هذا الجدل الدستوري ويعيد التونسيين الى الاستقطاب والى الصراع حول طبيعة النظام السياسي نوايا وصفها بـ”الشريرة” و”المبيتة”.     
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING