الشارع المغاربي – رمضان بن عمر: اتفاق تونسي إيطالي لمقاومة الهجرة غير النظامية مقابل مبالغ زهيدة جدا

رمضان بن عمر: اتفاق تونسي إيطالي لمقاومة الهجرة غير النظامية مقابل مبالغ زهيدة جدا

قسم الأخبار

26 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد رمضان بن عمر المنسق العام للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الجمعة 26 نوفمبر 2021 وجود محضر جلسة بين تونس وايطاليا يتعلق بالهجرة غير النظامية قال انه تم امضاؤه عند زيارة وفد بقيادة وزيرة الداخلية الايطالية برفقة المفوض الاوروبي الى تونس يوم 20 نوفمبر الجاري.

وكشف بن عمر في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام” ان الوثيقة الاولى هي محضر جلسة قال ان المنتدى تحصل عليه بموجب طلب نفاذ الى المعلومة نص على تكفل الجانب الايطالي بتمويل عملية صيانة الخافرات البحرية التونسية لمدة سنتين مقابل تعاون تونس في مجال الترحيل القسري ومراقبة الحدود.

واشار الى ان الوثيقة الثانية هي مراسلة من وزارة الخارجية التونسية للسفارة الايطالية بتونس لمتابعة تنفيذ هذا الاتفاق قال انها ثمنت وضع مبلغ 8 ملايين اورو على ذمة السلطات التونسية لتنفيذ هذا الاتفاق وتتساءل ايضا عن مصير مبلغ 30 مليون اورو المبرمجة لمرحلة ما بين سنتي 2021 و 2023 مقابل القيام بعمليات المراقبة للسواحل التونسية وللتعاون في هذا المجال.

واعتبر بن عمر ان هذه المبالغ زهيدة جدا وان المقاربات المعتمدة في مقاومة ظاهرة الهجرة غير النظامية تفتقر للشفافية والوضوح مؤكدا ان ما خفي كان اعظم .

واستنكر اقدام الجانب التونسي على تقديم كل التسهيلات في عمليات الترحيل القسري للمهاجرين معتبرا ان الديبلوماسية التونسية لا تعرف الدفاع عن مصالحها ولا عن مواطنيها ولا حتى عن كرامتها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING