الشارع المغاربي – ريم عبد الملك: الحجر الصحي العام محل جدل في العالم ونجاعة تلقيح "فايزر" التامة بعد الجرعة الثانية

ريم عبد الملك: الحجر الصحي العام محل جدل في العالم ونجاعة تلقيح “فايزر” التامة بعد الجرعة الثانية

قسم الأخبار

15 يناير، 2021

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة ريم عبد الملك المختصة في الامراض الجرثومية بمستشفى الرابطة اليوم الجمعة 15 جانفي 2021 ان فيروس كورونا فيروس تنفسي يتصرف مثل الفيروسات التنفسية الاخرى مشيرة الى ان موسم هذه الفيروسات يمتد من شهر ديسمبر الى شهر مارس باعتبار الرطوبة وبرودة الطقس لافتة الى ان مثل هذه الظروف تجعل الفيروس يتنقل بسهولة وينتشر بكثافة.

واعتبرت الدكتورة خلال مداخلة لها على اذاعة “اكسبراس اف ام ” ان الوضع الوبائي الحالي يتميز بتزايد عدد المرضى وبالتالي الحالات الخطيرة مشيرة الى ما حصل خاصة خلال عطلة شهر ديسمبر والى وجود تجمعات عائلية وغيرها وعدم احترام الاجراءات الوقائية مما ادى الى عودة انتشار الفيروس بكثافة.

وحول قرار الحجر الصحي باربعة ايام اكدت ان المدة غير كافية وذكرت بان المعنيين من اللجنة العلمية اكدوا انهم لم يقترحوا تلك المدة مشيرة الى ان ما حصل من اكتظاظ في محطات النقل مساء الاربعاء قد يساهم في مزيد تفشي العدوى.

واوضحت الدكتورة ان الحجر الصحي العام محل نقاش في العالم مشيرة الى ان البعض يعتبر انه لا جدوى منه والى ان بعض البلدان لم تعمل به ولم تطبقه وانما اقتصرت فقط على حجر موجه لافتا الى ان بعض البلدان اختارت الحجر الصحي لفترة طويلة نسبيا والى ان اخرى اختارت مناعة الجماعة .

واكدت الدكتورة انها لم تدافع على قرار الحجر الصحي العام مشيرة الى الانعكاسات النفسية على الاطفال جراء اغلاق المدارس مشددة على ضرورة التوقي من خلال حمل الكمامة وتهوئة اماكن التجمعات العائلية وغيرها .

وحول التلاقيح اكدت الدكتورة انها من اعظم اكتشافات البشرية مشيرة الى انه تم اعداد تلاقيح كورونا بصفة سريعة مقارنة بالاجراءات المعتادة مشددة على انه تم اعتماد كل المراحل بالتوازي مع تلك الاجراءات .

واضافت ان كل التلاقيح التي تم اخضاعها الى التجارب السريرية تم التثبت منها ومن نجاعتها وليس لها مضاعفات جانبية كبيرة.

وشددت على ان التلقيح يعطي مفعوله بعد 15 يوما على الاقل في التلاقيح العادية ويمتد الى شهر كامل مشيرة الى ان تلقيح فايزر يتطلب جرعتين والى انه يتعين لمن خضع للجرعة الاولى ان يحمي نفسه على الاقل شهر كامل الى غاية الحصول على الجرعة الثانية التي قالت انها هي التي ترفع نسبة الحماية الى 95 بالمائة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING