الشارع المغاربي – ر.م.ع الشركة التونسية للسكر: نستورد نصف حاجاتنا والشركة اضطلعت بدور صندوق التعويض

ر.م.ع الشركة التونسية للسكر: نستورد نصف حاجاتنا والشركة اضطلعت بدور صندوق التعويض

قسم الأخبار

12 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: اكد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للسكر محمد البحري القابسي اليوم السبت 12 جوان 2021 ان حاجات الاستهلاك العائلي من السكر في تونس تقدر بـ360 الف طن في السنة وان طاقة انتاج الشركة تقدر بحوالي 172 الف طن من السكر الابيض مؤكدا ان ذلك يعني تقريبا نصف الحاجات وانه يتم توريد النصف الثاني .

واوضح القابسي خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام ” ان هناك مصدرين للسكر في تونس وان المصدر الاول الذي بدأت به الشركة نشاطها منذ سنة 1962 هو اللفت السكري مشيرا الى انالشركة تخلت عن هذا النشاط منذ سنة 2001 بقرار وزاري نظرا لتقلص المساحات المزروعة.

واضاف ان الشركة تفرغت منذ ذلك الحين الى تكرير السكر الخام المورد ( قصب السكر) مشيرا الى ان الديوان التونسي للتجارة هو الذي يتولى توريد السكر الخام ويقدمه للشركة لكي تتولى تكريره .

ولفت الى ان هذا جاء بعد الصعوبات المالية التي عرفتها الشركة مؤكدا انها كانت نتيجة الارتفاع الكبير في اسعار السكر الخام بالاسواق العالمية وتجميد اسعار البيع للعموم في تونس مشددا على انه نجمت عن ذلك خسائر كبيرة للشركة وعلى انه كان لها نشاط صناعي مبرزا انها اضطلعت تقريبا بدور صندوق التعويض.

واكد ان الشركة كانت تتكفل بتوريد السكر الخام ثم تتولى تكريره وتسويقه بمفردها وايضا عن طريق ديوان التجارة مضيفا ان تجميد الاسعار من سنة 2006 الى 2009 كبد الشركة خسائر كبيرة وانه لم تواكب ارتفاع اسعار السكر الخام في الاسواق العالمية زيادة في اسعار البيع لافتا الى ان الشركة هي التي تحملت الفارق.

واشار الى ان الصعوبات التي بلغتها الشركة موفى 2009 هي التي افضت الى تدخل الديوان ليتولى توريد السكر لافتا الى ان تدخله كان ظرفيا في مرحلة اولى والى انه اصبح الان نظاما معتمدا.

وذكر بانه يوجد الى جانب الشركة العمومية شركة خاصة تتولى استخراج السكر من اللفت السكري وشركة ثالثة منتصبة بالميناء التجاري ببنزرت لافتا الى ان هذه الاخيرة كانت مصادرة والى انه تم التفريط فيها الى مستثمر اجنبي.

واضاف ان هذه الشركة تتولى بدورها تكرير السكر الخام مؤكدا ان طاقة انتاجها عالية وتقدر تقريبا بـ400 الف طن سنويا ..


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING