الشارع المغاربي – ر.م.ع الصيدلية المركزية: الأنسولين متوفّر ولا صحة لفقدان 500 دواء وليس لنا مؤيدات عن وجود احتكار

ر.م.ع الصيدلية المركزية: الأنسولين متوفّر ولا صحة لفقدان 500 دواء وليس لنا مؤيدات عن وجود احتكار

قسم الأخبار

25 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي:  أكّد بشير اليرماني رئيس مدير عام الصيدلية المركزية اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021 أنّ دواء الانسولين متوفر في تونس على مستوى الصيدلية المركزية والصيدليات الخاصة والمستشفيات نافيا ما يروج حول فقدان 500 نوع من الدواء موضحا ان هناك ادوية مفقودة وان عددها ليس 500 وان هناك ادوية اخرى تعوضها .

وقال اليرماني خلال مداخلة له على اذاعة “شمس اف ام”:”الصيدلية المركزية مسؤولة عن الادوية المستودة و50% من الادوية التي توجه للصيدليات متوفرة عبر الصناعة المحلية… لدينا منشور بوزارة الصحة ينص على وجوب توفير مخزون لـ 3 اشهر من ادوية منقوصة وهناك مجهود مستمر لتوفير الادوية ونحن نعتبر ان دواء اصبح منقطعا حتى في صورة وجود نقص في ادوية لشهر واحد في المخزون…هناك ادوية مخزونها منقوص وهناك ادوية تغريت اسماؤها ووقع سحبها ويجب تعديل المعطيات حتى يعلم العموم بذلك”.

واضاف “رقم 500 دواء في المطلق لا يمكن لاحد الاجابة عنه ..هناك بعض الادوية المفقودة لكن هناك ادوية اخرى تعوضها …في هذه الفترة وطبقا لخصوصية وضع الادوية في العالم هناك اضطرابات في المخزون في كل انحاء العالم ونحن لسنا في معزل عن هذه الاضطرابات التي هي خارجة عن الاسباب الداخلية كما ان لدينا اسبابنا الداخلية “.

واكّد اليرماني “لا اشكال في ادوية الانسولين …اليوم الانسولين متوفر في الصيدلية المركزية والصيدليات الخاصة والمستشفيات وهناك مجهود خاص لتوفيره دائما وهناك ادوية مفقودة لكن عددها لا يبلغ 500 دواء وهناك ادوية معوضة وبالتالي يجب ان تتم الاحصائيات بدقة وان تقدّم بدقة ” مبرزا انه “لا يملك مؤيدات عن احتكار أدوية من طرف بعض الأشخاص”.

وواصل “من الضروري التصدي لكل مظاهر الاحتكار والمضاربة وإيجاد إطار قانوني لمسالك التوزيع خاصة بعد أن تعمّد البعض في الفترة الأخيرة تخزين مواد غذائية وأخرى ذات علاقة بقطاعات البناء والصحة “. 

يُذكر أنّ جمعية الصيادلة كانت قد أعلنت أن هناك أكثر من 500 دواء مفقود في الصيدليات مشيرة الى ان من بينها الأنسولين .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING