الشارع المغاربي – ر.م.ع ديوان التجارة: خسائرنا بلغت 450 مليون دينار بسبب ارتفاع الاسعار ولا تأثير لحرب أوكرانيا على توريد السكر والأرز والشاي والقهوة

ر.م.ع ديوان التجارة: خسائرنا بلغت 450 مليون دينار بسبب ارتفاع الاسعار ولا تأثير لحرب أوكرانيا على توريد السكر والأرز والشاي والقهوة

قسم الأخبار

23 مارس، 2022

الشارع المغاربي: اكد الياس بن عامر رئيس مدير عام الديوان التونسي للتجارة اليوم الاربعاء 23 مارس 2022 ان جميع مواد اختصاص الديوان من السكر والقهوة والشاي والارز متوفرة بكميات اكثر من العادة مبرزا ان الديوان دأب على تعليب ما بين 70 و90 طنا في اليوم في احسن الحالات والى انه اصبح الان يتولى تعليب ما بين 140 و150 طنا.

واوضح بن عامر في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان مستويات الطلب هي التي ارتفعت وليس الاستهلاك وان ذلك يعني ان المستهلك اصبح يقبل اكثر على شراء اكثر من حاجاته معتبرا انه كان للحرب في اوكرانيا تاثير نفسي على المستهلكين.

وافاد بأنه لا تاثير مباشر للحرب الدائرة باوكرانيا على عمليات التزود باعتبار انها ليست مزودا لا للسكر ولا لبقية المنتوجات وكذلك الامر بالنسبة لروسيا مبينا ان المزودين الكبار في العالم هما الهند والبرازيل بالنسبة للسكر وتايلندا بالنسبة للأرز وبعض البلدان الافريقية والبرازيل بالنسبة للقهوة.

واضاف ان تاثير الحرب الاوكرانية سيكون بصفة غير مباشرة باعتبار ان ارتفاع سعر النفط سيؤثر على اسعار المواد.

واشار الى ان طريقة الشراءات لم تتغير الى حد الان مؤكدا ان الديوان ياخذ دائما في الاعتبار توفير مخزون استراتيجي لمدة شهرين.

ولفت الى ان الديوان حافظ على مستوى تزويد الحرفاء والى انه قام بتوفير كميات اكبر من العادة مقدما كدليل على ذلك ان الديوان تولى في شهر فيفري من السنة الماضية بيع حوالي 22 الف طن وانه قام في فيفري المنقضي بالتفويت في 29 الف طن.

واكد ان الكميات التي تم التفويت فيها الى حد الان خلال شهر مارس الجاري هي تقريبا نفس الكميات التي تم التفريط فيها خلال كامل شهر مارس من السنة الماضية.

وابرز ان الديوان يقوم بتوريد حوالي ما بين 360 و370 الف طن سنويا من السكر و31 الف طن من القهوة و 27 الف طن من الأرز وحوالي 14 الف طن من الشاي مؤكدا ان رقم معاملات الديوان يتراوح بين 700 و800 مليون دينار في السنة..

واشار الى ان خسائر الديوان تفاقمت الى 450 مليون دينار مؤكدا ان الوضعية المالية كانت متوزانة نوعا ما الى حدود سنة 2021 مع حصول طفرة في الاسعار العالمية منذ نوفمبر او ديسمبر والى ان الحرب الاوكرانية زادت عليها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING