الشارع المغاربي – زخامة: "من يتحدّث عن التسخير موش فاهم معنى هذا القرار..تحبّوش نعطيوكم المصحات وتفكّونا ؟"

زخامة: “من يتحدّث عن التسخير موش فاهم معنى هذا القرار..تحبّوش نعطيوكم المصحات وتفكّونا ؟”

قسم الأخبار

5 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور بوبكر زخامة رئيس الغرفة النقابية لاصحاب المصحات الخاصة اليوم الاثنين 5 جويلية 2021 أنّ المصحّات تعمل بنفس وتيرة المستشفيات العمومية في الأزمة الصحية مبرزا أنّ طاقة الاستيعاب بأقسام الانعاش وأسرة الاوكسجين بلغت 100 % معتبرا أنّ المصحات أصبحت “لعبة” وأنّ من يتحدّث عن التسخير لا يفهم معناه.

وقال زخامة خلال مداخلة له بإذاعة “موزاييك أف أم”: “مسلسل تسخير المصحات يُفهم منه أنّ المصحات لا تداوي المصابين بفيروس كورونا والحال أنّه منذ بداية الجائحة تمّ تسخير أقصى ما يمكن من أسرّة الانعاش والأوكسيجين حسب الامكانات المتاحة ومنذ بداية الجائحة تمّ تسخير أسرّة وتخصيص 50 % من اسرة الانعاش لمرضى كوفيد وفي الوقت الحاضر يعيش العاملون بالقطاع الخاص نفس المعاناة ونفس الضغط الذي يعيشه القطاع العمومي”.

واضاف “طاقة الاستيعاب 100 % ونحن غير قادرين على استيعاب الطلبات التي تأتينا وهذا دليل على ان المصحات الخاصة تعمل بنفس وتيرة المستشفيات العمومية ..لسنا مستثنين ولسنا في بلاد أخرى..نحن في نظام صحي يرتكز على الخاص وعلى العمومي ..لسنا في بلاد لوحدنا وليس لنا نظام خاص بنا… عندما يكون هناك قسم خاص بالاوكسيجين ويمكن قبول 10 مرضى يجب ان تتوفر ايضا القدرة على توفير سرير انعاش في صورة تعكرت حالة المريض لأنّ المسؤولية تصبح خطيرة وهي ملقاة على الطبيب والمصحة ..وقد وفرنا هذا…هناك 200 سرير انعاش و600 سرير اوكسيجين وهذا ليس قليل”.

وتابع “لكن لدينا ايضا مرضى آخرين ولا يمكن جعل كل المصحة خاصة بكوفيد…لا يمكن مقارنتنا بالدولة ..للدولة سلطة..أنا لست دولة ولدي مرضى بكوفيد ومرضى بغير الفيروس ولا يمكن الخلط بينهما ..لدينا في المصحات المرضى الآخرين وأيضا حالات استعجالية وعلى قسم كوفيد ان يكون منعزلا تماما ويجب توفير السلامة التامة لبقية المرضى..50 % من اسرة الانعاش تم تخصيصها لمرضى كورونا وبالتالي المصحات قامت بدور كبير”.

وواصل “لا أحد يساعد المصحات ونصف الاطارات الطبية وشبه الطبية أُصيبوا بفيروس كورونا ويعملون بنسبة 200%…بكلّ أسف المصحات أصبحت لعبة…الدولة تحمل المصحات المسؤولية ؟ نحن نعمل وبالامكانات الموجودة ولم نقصّر في ذلك ..ارسال المرضى للمصحات بكلفة المستشفيات العمومية قابلينو من السابق وقلنا الله يبارك …كان من الأفضل ان تساهم الدولة في علاج الأشخاص الذين يأتون على مضض للمصحات لانهم لم يجدوا اماكن بالمستشفيات وتأخذهم على عاتقها “.

وقال زخامة “لسنا سلطة…نحن محكوم فينا وتتم شيطنتنا… هل تريدون منا اغلاق المصحات ؟ أو اعطاؤها للدولة ؟ توّة نعطيوهم وفكّونا..تحبوش نعطيوكم المصحات الخاصة الكل وتفكونا…تعبنا…من يتحدث عن التسخير لا يفهم معنى التسخير بكل احترام ..لا يعرفون معنى التسخير…يجب اعطاء الامكانات اللازمة للتسخير لقبول 100 مريض على اقل ثلثهم في حاجة للانعاش وهذا مستحيل ..يجب ايضا توفير الاطار الصحي…في المستشفى الدولة تتكفل بالمرضى وفي المصحات المريض يدفع من حسابه الخاص”.

واضاف ” لا يمكن للمصحات أن تركز كل طاقاتها ومجهوداتها على التكفل بمرضى كوفيد فقط والغرفة النقابية لأصحاب المصحات تقبل بفكرة التكفل بمرضى كوفيد بتعريفة المؤسسات العمومية”.

يذكر ان رئيس الجكهورية قيس سعيد كان قد اكد في اجتماع مع قيادات امنية وعسكرية نهاية الاسبوع المنقضي ان تسخير المصحات وارد وذلك في سياق حديثه عن ادارة ازمة كورونا .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING