الشارع المغاربي – سابقة في العالم :ألمانيا تُطلق تجربة راتب دون عمل لمدة 3 سنوات

سابقة في العالم :ألمانيا تُطلق تجربة راتب دون عمل لمدة 3 سنوات

قسم الأخبار

22 أغسطس، 2020

الشارع المغاربي- وكالات : قررت ألمانيا اطلاق تجربة فريدة من نوعها في العالم تتمثل في اعتماد دخل أساسي ثابت لمدة 3 سنوات لدراسة مدى تاثير هذه الخطة على الاقتصاد وعلى الشخص المتلقي.وتقتضي الدراسة التي تعتزم الحكومة الالمانية القيام بها والممتدة على مدار 3 سنوات تقديم مبلغ 1200 أورو لـ120 شخصا شهريا ولمدة 3 سنوات علما ان هذا المبلغ أعلى بقليل من خط الفقر في ألمانيا.

وسيتولى الباحثون دراسة النتائج مع نحو 1380 شخصا لم يحصلوا على هذا الراتب وسيخضع المشتركون لاستبيان حول حياتهم، عملهم، وانفعالاتهم لمعرفة ما إن كان دخلهم ذا تأثير على جوانب حياتهم.

وحسب القائمون على المشروع فإن هدفه هو التقليص من عدم المساواة والمساهمة في رفاهية المواطن بتوفير ما سمي بـ “الأمن المالي” لهم حسب ما نقل موقع “أورو نيوز”.

ويرى معارضون لهذه الخطة إنها ستكون مكلفة وستثني الناس عن الانخراط في سوق العمل ورد يورغين شوب، المشرف على الدراسة على هؤلاء بالقول: “ان المعارضين لها (الخطة) سيتذرعون بفكرة أن الناس سيستسهلون عدم الذهاب إلى العمل، والاستلقاء على الأريكة للاستمتاع بالوجبات السريعة ومشاهدة التلفزيون، وأن المؤيدين يرون أنهم سيستمرون بالقيام بالأعمال، وسيصبحون أكثر ابداعا، ونوه إلى أن هذه الكليشيهات في النقاش والقوالب النمطية تُطرح أيضا عند الحديث عن تأثير هذه الخطة على الاقتصاد”.

يذكر أن فنلندا كانت قد أجرت عام 2017 تجربة مشابهة تلقى فيها 2000 فنلندي عاطل عن العمل 560 أورو شهريا الا أن القائمين توصلوا إلى أنه ورغم شعور هؤلاء الأشخاص بالسعادة فان الخطة لم تسهم بدفعهم للعمل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING