الشارع المغاربي – سالم لبيض: حيل وتأويلات سعيّد حوّلت واقعة 25 جويلية وتدابيرها الاستثنائية الى أضحوكة

سالم لبيض: حيل وتأويلات سعيّد حوّلت واقعة 25 جويلية وتدابيرها الاستثنائية الى أضحوكة

قسم الأخبار

29 مارس، 2022

الشارع المغاربي: علق سالم لبيض القيادي بحركة الشعب والنائب بالبرلمان المجمدة اعماله اليوم الثلاثاء 29 مارس 2022 على ما ورد في كلمة رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء يوم امس بمناسبة اشرافه على اجتماع مجلس الامن القومي بان سعيد اقدم على تجميد اعمال البرلمان لان الدستور لا يسمح بحله واصفا ذلك بـ”الحيلة الفقهية” وبـ”تأويلية عقيمة”.

وكتب لبيض في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك “الدستور الذي عُلّقت 5 من أبوابه ومنها باب السلطة التشريعية يسمح بتجميد اعمال البرلمان ولا يسمح بحلّه. “حيلة فقهية” لم تعد تنطلي على أحد، و”تأويلية عقيمة” لا تقنع سوى صاحبها ومن والاه. وبمثل هذه الحيل والتأويلات تحولت “واقعة 25 جويلية” وتدابيرها الاستثنائية إلى “أضحوكة” لدى أصحاب العقول والمعارف والحكم، واستحالت عبئا على الدولة الجريحة والشعب الذي يئنّ من وطأة الآلام والأوجاع والمحن، وفقدت معناها في التصحيح والإصلاح والأمل، وهي اليوم عنوان أزمة هيكلية مزمنة.”

واضاف “…ومع ذلك فإن لهذه الأزمة ما يكفي من حلول الأرض بشرط مغادرة مربع المكابرة الضيّق إلى عالم المشاورة الواسع الفسيح، فهذه الأرض لم تُخلق لرجل واحد مهما علا شأنه وطال زمنه وتعاظمت عبقريته. إن العبقرية الحقيقية تكمن في حسن إدارة العيش المشترك والقدرة على الحفاظ على الدولة وحماية المجتمع.”

يذكر ان رئيس الجمهورية كان قد قال يوم امس انه لم يتم اللجوء الى حل البرلمان لان الدستور لا يتيح ذلك بل تم فقط التجميد حتى تنظيم انتخابات جديدة مذكرا بانه تم الاعلان عن تنظيم الاستفتاء يوم 25 جويلية القادم والانتخابات التشريعية في 17 ديسمبر من هذه السنة .

واضاف في كلمة له خلال اشرافه على اجتماع مجلس الامن القومي مساء يوم امس ” احتراما للدستور تم التجميد ثم تم وضع التدابير الاستثنائية للمرور الى المواعيد التي كنت قد اعلنت عنها..واذا كانوا يعتقدون ان لهم شرعية تقوم بالفعل على الارادة الشعبية… شرعية مشروعة فلماذا يهابون صناديق الاقتراع ويلجؤون الى هذه المحاولات اليائسة التي لا قيمة قانونية لها ؟ .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING