الشارع المغاربي – سالم لبيض لوزير التجهيز: لماذا لم تُبرمج قنطرة الجنوب في الميزانية ؟

سالم لبيض لوزير التجهيز: لماذا لم تُبرمج قنطرة الجنوب في الميزانية ؟

قسم الأخبار

3 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: عبّر النائب عن الكتلة الديمقراطية سالم لبيض اليوم الخميس 3 ديسمبر 2020 عن استغرابه الشديد من عدم تضمّن ميزانية وزارة التجهيز والاسكان مشروع قنطرة الجنوب، مبرزا أهميتها لإنقاذ تونس عبر استثمار الجهة .

وتوجّه لبيض خلال الجلسة العامّة المنعقدة اليوم بالبرلمان لمناقشة ميزانية وزارة التجهيز للوزير كمال الدوخ قائلا “نريد أن نفكر دائما في اطار سياق وطني وفي اطار محاولة انقاذ الوضع العام بما هو على علاقة بوزارة التجهيز… ولكنك تعرف انه للمسألة الوطنية مداخل ومن بينها الجنوب التونسي وهو الوحيد الذي تتوفر فيه مجموعة من الشروط لإحداث مشروع وطني كبير …معالمه معروفة وتحدّثنا عنه في الدورة البرلمانية السابقة وتقدّمنا فيه ثمّ وقعت عملية انهيار كامل في مستوى ما تقدمنا فيه”.

وأضاف “هو المشروع الوطني الذي وقّع عليه يوسف الشاهد في الصين خلال القمة الافريقية الصينية الذي بموجبه ستنخرط تونس في طريق الحرير الجديدة وكما أبلغنا رئيس الحكومة لا مخرج لتونس اليوم حتى تنقذ نفسها إلاّ عبر طريق الحرير وهذا الطريق مرسم فيه جزء يتعلق بالجنوب التونسي وبولاية مدنين وهو مشروع المدينة الصناعية التجارية بميناء جرجيس والقنطرة الرابطة بين الجرف والجيم بين مدنين وجربة والسكة الحديدية التي من المفروض أن تمتدّ من مدنين لمنطقة المدينة الجديدة في جرجيس والى بن قردان في اتجاه ليبيا “.

وتابع “هذا هو المشروع الوطني الكبير …أسألكم لماذا لم نتقدّم في هذا المشروع ؟ لديكم نصيب كبير في هذا المشروع وفي 2019 كان سلفك وزير التجهيز السابق على وشك التوقيع مع الشركة الصينية التي كانت ستنجز مشروع القنطرة لكنّ ذلك لم يُنجز ويؤسفني ويؤسف أهالي ولاية مدنين وسُكّان جزيرة جربة ألاّ تكون هذه القنطرة التي انتهت دراساتها مبرمجة في ميزانية وزراة التجهيز لهذه السنة وألاّ تُرصد لها الاموال الكافيّة لكي تبدأ الأشغال …يؤسفنا هذا الشيء “.

وقال لبيض “أنتم تنظرون الى الجنوب التونسي نظرة لا تعطيه حقه ولا تُقدّره حقّ قدره رغم أنّه منطقة استراتيجية بامتياز … ولاية مدنين هي الولاية الوحيدة التي لها مرفأ بحري دولي واتحدث عن ميناء جرجيس، ولها مرفأ جوّي دولي وأتحدّث هنا عن مطار جربة ، ولها مرفأ حدودي دولي مع ليبيا “.

وتساءل “أعطيني مكان آخر في تونس تتوفر فيه كل هذه العناصر ؟ لا يوجد كلّ هذا إلاّ في ولاية مدنين ..في الجنوب التونسي الذي يمثل منطقة حيوية ويجب أن تكون فيه هذه المرافئ الثلاثة مرتبطة وحتى يتعامل سكان قابس مع المطار تعاملا جديا ويستفيدون منه يجب أن تكون هناك قنطرة وهي جرف الجيم”.

وواصل “وتطاوين موطن الثروات يجب ان تصنع وتصدر عبر المطار وبالتالي يجب ان يكون هناك طريق يربط بالجرف وجربة ومدنين والقنطرة… وهذه القنطرة هي حلم…سيّد الوزير طول هذه القنطرة يبلغ 2.5 كلم وجاء الصينيون وقالوا إنّها تتطلب 300 مليون دولار وهناك شركة اخرى اقترحت انجازها بـ 150 مليون دينار …ينتظرها اهالي مدنين وجربة والجنوب بفارغ الصبر وللأسف هي غير مبرمجة في الميزانية “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING