الشارع المغاربي – سامية عبو للشاهد: النهضة مدّت ساقيها في الحكومة.. وشكّلت ائتلافا بالابتزاز والترهيب

سامية عبو للشاهد: النهضة مدّت ساقيها في الحكومة.. وشكّلت ائتلافا بالابتزاز والترهيب

قسم الأخبار

12 نوفمبر، 2018

الشارع المغاربي-قسم الاخبار  اعتبرت النائبة عن التيار الديمقراطي سامية عبو ان حكومة الشاهد3 تحولت الى حكومة النهضة والنداء بعد ان كانت حكومة النداء والنهضة مبرزة ان تصدر كتلة النهضة المرتبة الاولى في ترتيب الكل البرلمانية وراء تعزيز تمثيلتها في الحكم لافتة الى انه “معروف على النهضة انقضاضها على الفرص” وانها “اقتنصت الفرصة للابتزاز وللمسك بمفاصل الدولة ملخصة علاقة التحالف بين الحركة بالشاهد بالقول “النهضة مدت ساقيها”.

وأكدت عبو ان رئيس الحكومة يوسف الشاهد تحالف مع “نداء محسن مرزوق” وانه اخرج “نداء ولد بوه” من الحكم في اشارة الى نجل رئيس الجمهورية حافظ قائد السبسي التي قالت انه عوضه بمجموعة مرزوق ملاحظة ان الشاهد تصرف بذلك كرئيس للجنة الـ13 التي أشرفت على مؤتمر سوسة وان حافظ قائد السبسي في النهاية صدق عندما قال في تصريح له البديل عن النداء هو النداء.

وعادت عبو الى الحديث عن حدوث انقلاب وهي التهمة التي قالت انها جاءت على لسان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ، معتبرة ان التحوير الوزاري شبيه بانقلاب 7 نوفمبر وان انقلاب بن علي على بورقيبة تم بنفس هذه الشاكلة ومن “الداخل” مشددة على ان الباجي قائد السبسي يتحمل مسؤولية التطورات الحاصلة باعتباره كان وراء تعيين الشاهد رئيسا للحكومة.

وانتقدت النائبة التحوير الوزاري المقترح مشددة على انه لن ينهي الازمة الاقتصادية ولا الازمة السياسية مستندة في ذلك الى عدم اجراء تحوير في الحقائب الاقتصادية ولتواصل الازمة السياسية ومعها ازمة دستورية متوجهة للشاهد بالقول ” لماذا اقررت هذا التحوير ..” لافتة الى ان الهدف من التحوير جاء على لسان الشاهد في خطابه الذي افتتح به الجلسة العامة وقوله انه اجراه لانهاء الضبابية ولاستبيان من معه ومن من ضده . وشددت على ان هذا التصريح هو المعطى الوحيد الصحيح في خطاب رئيس الحكومة.

وابرزت عبو ان قول الشاهد انه اجرى تحويرا لتوضيح المواقف من حكومته كان يتطلب تفعيل الفصل 93 من الدستور وعرض الحكومة ونفسه على ثقة البرلمان معتبرة ان لا ثقة للشاهد في نفسه تجعله يقوم بهذه الخطوة .

الى ذلك قالت النائبة في مداخلة مطولة خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين 12 نوفمبر ان الشاهد شكل ائتلاف حكم وانه لم يقم بتشكيل حكومة وان ذلك ليس من صلاحياته متهمة إياه بتخصيص 4 اشهر لتشكيل هذا الائتلاف عبر الابتزاز والترهيب والتطميع ، وفق تعبيرها.

وتابعت موجهة حديثها باستهزاء منتقدة تحالف حزب محسن مرزوق والنهضة” كنتم تتبادلون التهم.. انت مع قطر وانت مع الامارات سارعوا باقرار مصالحة بين الامارات وقطر ..وبين حفتر وعبد الحكيم بلحاج وهكذا تنتهي المشاكل في ليبيا”.

من جهة اخرى اتهمت سامية عبو الوزير المقترح لحقيبة السياحة روني الطرابلسي بالتطبيع مع الكيان الصهيوني مشددة على ان سبب رفضها اقتراح تعيينه على راس السياحة هو “قلة كفاءته وتجربته ” مبرزة انه “لم يتحصل حتى على شهادة الباكالوريا”.

وتحدّت في سياق متصل النهضة لتقديم موقف من تجريم التطبيع مع الصهيونية مشددة على ان النهضة مع التطبيع .

وحول التوقيع على اتفاقية ما يعرف بـ”أليكا” ، قالت عبو موجهة كلامها ليوسف الشاهد ” شكونك انتي حتى تعدّ الاتحاد الاوروبي بتوقيع اتفاقية اليكا .. شكونك ومن كلفك بذلك؟ .. تريد التوقيع على اتفاقية الدمار وتعد الاتحاد الاوروبي بذلك”.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING