الشارع المغاربي – سامي الطاهري يردّ على بيان منظمة الاعراف

سامي الطاهري يردّ على بيان منظمة الاعراف

قسم الأخبار

30 مارس، 2021

الشارع المغاربي: رد سامي الطاهري الامين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل والناطق باسمه اليوم الثلاثاء 30 مارس 2021 على البيان الذي اصدره اتحاد الصناعة والتجارة يوم امس واعرب فيه عن استغرابه من تصريحاته التي اتهم فيها رجال أعمال بالتحيل على القانون والدفع إلى غلق المؤسسات الاقتصادية المنتجة وطرد العمال بتعلات واهية.

ووصف “الطاهري”في تدوينة مطولة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك بيان منظمة الاعراف بـ”بيان الفضيحة ” وبيان “امتاع الدجاج” مؤكدا ان “تراكن” التحيل كثيرة وان “من يسرق يغلب الي يحاحي” في تأكيد لتصريحات التي اتهم فيها عدد من اصحاب المؤسسات بالتحيل على القانون مشددا على انه يتحدث عن عدد من ارباب العمل وليس جميعهم.

وقدم الطاهري في تدوينته العديد من الامثلة على اصحاب مؤسسات اعتبر انهم تحيلوا على القانون مشيرا الى ان صاحب شركة “حليب تونس” تعمد عدم خلاص العمال لاكثر من سنة وتجويع اولادهم وتشريد عائلاتهم والى انه اقتنى في المقابل اسهما في بنك بقيمة 80 مليون دينار .

واستنكر قيام احد ارباب العمل بضخ بين مليوني و3 ملايين دينار لتمويل بعض الاحزاب للتغطية على انتهاكاته وتجاوزاته وان يتنكر للعمال عندما يطالبونه بحقوقهم ويدعي الافلاس.

وتساءل عن الوصف الذي يمكن اطلاقه على ارباب العمل ممن يستفيدون من الامتيازات والإعفاءات والقروض ويفتتحون مؤسسة في جهة وينتدبون عمالا ويجبرونهم على العمل ليلا نهارا ثم يبادرون فجاة بالانتقال الى جهة اخرى بعد تغير اسم الشركة والتخلي عن العمال ان كانوا من الشرفاء ام المتحيلين .

وقدم الطاهري مثال صاحب العمل الذي يتسبب في افلاس مجمع ويفرّ الى الخارج ليلتحق بحساباته وشركاته الخارجية ويترك العمال يواجهون مصيرهم المجهول متساءلا ان كان هذا الاخيرمتحيلا ام رأسمالي ناجح؟ وايضا صاحب العمل الذي قال انه تحصل على مساعدات من الدولة لمواجهة جائحة كورونا شريطة الحفاظ على مواطن الشغل مبرزا انه قام بغلق مؤسسته وامتنع عن تسليم جرايات العمال وقدم مثالا اخر عن رجل اعمال قال انهم تعمدوا قطع مساهمات العمال في صناديق الضمان الاجتماعي من جراياتهم دون ان يسددوها الى تلك الصناديق.

وابرز الطاهري وضعية صاحب العمل الذي يستغل فساد الدولة ويقتني شركة عمومية بقروض من الدولة دون تسديدها ثم يعمد الى غلق المؤسسة وتغيير صبغة العقار ليتولى بيع الشركة عقارات واراضي صالحة للبناء او صاحب العمل الذي يقتني شركة في معتمدية في أقصى الوسط الغربي ويشترط نقلها قريبا من العاصمة ويسرب خبر إفلاسها لمغالطة العمال.

ولفت الى وضعية صاحب مؤسسة قال انه ينتمي الى منظمة الاعراف مؤكدا انه عمد الى طرد اعضاء النقابة ليلة بعد تشكيلها وانه اجبر العمال على الانسلاخ من الاتحاد .

واستهجن ان يمسك صاحب مؤسسة بـ3 دفاتر حسابات وان يخصص واحد منها له شخصيا واخر للشركاء وثالث لادارة الجباية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING