الشارع المغاربي – سبر آراء لـ"إلكا" : صعود "صاروخي" لنبيل القروي وانتكاسة للشاهد وأحزاب الحكم

سبر آراء لـ”إلكا” : صعود “صاروخي” لنبيل القروي وانتكاسة للشاهد وأحزاب الحكم

18 مايو، 2019

الشارع المغاربي – نقل منى الحرزي : كشف مدير عام مؤسسة “إلكا” للاستشارات اقبال اللومي اليوم السبت 18 ماي 2018، أن نتائح سبر أراء لشهر ماي 2019 أبرزت صعود نبيل القروي مقابل تراجع رئيس الحكومة يوسف الشاهد في نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية القادمة وان أغلب الأحزاب سجلت تراجعا في نوايا التصويت للتشريعية  .

وجاء في اخر نتائج سبر اراء للمؤسسة المذكورة صعود “صاروخي ” لنبيل القروي الذي قفز من 21 في المئة الى 32 في المئة في نوابا الرئاسية بفارق هام عن المرشح الثاني قيس سعيد يصل الى 15 نقطة مقابل تسجيل انتكاسة تشكل مفاجأة نتائج سبر الاراء لأحزاب الحكم الممثل أساسا في النهضة بـ9.9 في المئة وتحيا تونس بـ 6.5 في المئة ونداء تونس بـ6.7 في المئة . ومن المفاجات أيضا ظهور الرئيس السابق بن علي في نوايا التصويت للرئاسية وتبقى المفاجأة الكبيرة أيضا التراجع غير المسبوق لرئيس الحكومة يوسف الشاهد اذ انه جاء في المرتبة السادسة بـ4 في المئة فقط وهي أدنى النتائح التي تحصل عليها في سبر الاراء الصادرة عن مختلف المؤسسة المختصة .

وقال اللومي في تصريح لـ”الشارع المغاربي ” اليوم أن سبر الآراء أجري في المنازل وليس عبر الهاتف وأنه تم اعتماد آلية الاختيار العشوائي بـ24 ولاية  في المناطق الريفية والحضرية “.

نويا التصويت في الانتخابات الرئاسية :

لفت اللومي  إلى أنه تم طرح سؤالين بخصوص الانتخابات الرئاسية وان الطرح تم بطريقة تلقائية الأول هو من ستنتخبون إذا أجريت الانتخابات الرئاسية غدا والثاني عن طريق عرض قائمة اسمية لمرشحين سيتم انتخابهم.

واشار المتحدث إلى أن نبيل القروي وقيس سعيد تصدرا الترتيب بشكل وصفه بالبعيد عن الأسماء الأخرى.

أما بخصوص نتائج قائمة المترشحين فقد كشف اللومي أن نبيل القروي تصدر النوايا بـ32 في المائة يليه قيس سعيد بفارق كبير بينهما، مذكرا بأن سبر الأراء أجري بعد غلق قناة نسمة وأن نتائج سبر الأراء الذي أجري قبل اغلاق قناة نسمة احتل فيها نبيل القروي المرتبة الثانية بنسبة 13.2 بعد قيس سعيد الذي حل في المركز الاول بـ16 بالمائة.

وابرز أنه ليس لاغلاق قناة نسمة علاقة بصعود نبيل القروي وان حظوظه كانت موجودة لكنها “راقدة” على حد توصيفه وانها برزت بعد الندوة الصحفية التي عقدها واعلانه وقتها دخوله معترك الحياة السياسية .

ولفت إلى أن بروز قيس سعيد في نوايا التصويت يعود لتهاوي المترحشين الآخرين على غرار يوسف الشاهد الذي كان في ديسمبر في المرتبة الاولى ثم  أصبح في المرتبة الثالثة ثم الرابعة وان كل هذا التراجع استنفع منه قيس سعيد .

وجاءت نتائج سبر الاراء كالتالي:

نبيل القروي 32 %

قيس سعيد 17 %

المنصف المرزوقي 7 %

عبير موسي 6 %

صافي سعيد  5 %

يوسف الشاهد 4 %

محمد عبو 3 %

المهدي جمعة 3 %

حمة الهمامي 2 %

الباجي قائد السبسي 2 %

الهاشمي الحامدي 1 %

ياسين ابراهيم 1 %

نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية:

بالنسبة للانتخابات التشريعية أكد المتحدث أنه تم طرح السؤال على المستجوبين بطريقة تلقائية مبرزا أن نسبة من لا يعلمون لمن سيصوتون بلغت 60 في المائة وان نسبة من لا يعلمون لمن سيصوتون في الانتخالبات الرئاسية بلغت 27 في المائة معتبرا انها نسبة بعيدة وانه يفهم منها وجود عرض يجلب في الانتخابات الرئاسية وانه غير موجود في التشريعية .

ولفت الى ان ذلك يعني أن التوجه العام للانتخابات القادمة سيكون ضد النظام الحالي وان هذا التوجه يمثله نبيل القروي وقيس سعيد والمنصف المرزوقي وعبير موسي .

وتابع ” الشيء هذا غير مطروح في التشريعية” مبرزا ان  نتائج سبر الاراء اثبتت انه لا جديد في ذهن المستجوبين الا الاحزاب الموجودة حاليا وانهم لا يعلمون لمن سيصوتون مذكرا بان الناخبين التجؤوا في الانتخابات البلدية الى انتخاب المستقلين او عدم التصويت.

وقال ان  49 بالمائة من المستجوبين أكدوا انهم سيقترعون وان ذلك يعكس وجود قناعة بضرورة التغيير عبر الانتخابات .

واشار إلى أن نتائج سبر الآراء بالنسبة للانتخابات التشريعية ابرزت أن النهضة تحتل المرتبة الأولى بنسبة 5.7 بالمائة وان 4.2 في المائة يقولولون انهم سيصوتون لحزب نبيل القروي رغم ان القروي لا حزب له وان 3 بالمائة سيصوتون للحزب الدستوري الحر و2.1 بالمائة لنداء تونس و 1.4 بالمائة للتيار و 1.6 بالمائة للجبهة و1 بالمائة لتحيا تونس و0.5 يقولون انهم سيصوتون لحزب قيس سعيد.

أما يالنسبة للاستجواب الذي تم استنادا لقائمة اسمية مقترحة لمرشحين واحزاب فقد ابرز المتحدث أن النتائج اثبتت صعود حركة النهضة الى نسبة 9.9 ثم نداء تونس 6.7 في المئة وتحيا تونس 6.5 في المئة و الحزب الدستوري الحر بـ 6.3 في المئة والجبهة بـ4.9 في المئة والتيار بـ3 في المئة وحركة الشعب بـ2.3 في المئة و 1.7 في المئة لافاق تونس و1.7 في المئة بالنسبة للمشروع و2 في المئة لحزب نبيل القروي لافتا الى انه لم يتم اقتراح  حزب نبيل القروي ضمن القائمة.

وأشار إلى وجود 37 في المائة غير مسجلين ينوون التسجيل معتبرا ان ذلك يعكس ادراك المستجوبين بوجود تهديد ومخاطر على البلاد وان لديهم وعيا بأن الانتخابات هي الحل للتغيير.

أما عن تراجع يوسف الشاهد في نوايا التصويت فقد اوضح بالقول ” يوسف الشاهد تراجع بنسبة كبيرة وهو في الحكم والحكم يهرئ الى جانب العديد من الإشكاليات الأخرى نذكر منها حادثة الرضع وحادثة مقتل عاملات الفلاحة” إضافة إلى “غلق قناة نسمة التي تتابعها نسمة هامة وكبيرة من المشاهدين” مبرزا وجود تراجع في نسبة الثقة في يوسف الشاهد وفي رئيس الجمهورية .

وبالنسبة لظهور بن علي في نوايا التصويت قال المتحدث ” دخول بن علي ليس جديدا.. وهناك من يتحسر على بن علي ..وهم في الاصل يتحسرون على تراجع مقدرتهم الشرائية الآن التي كانت افضل في عهد بن علي”.

 

 

 

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING