الشارع المغاربي – ستليها قمة مع تبون بالجزائر: أمير قطر في ضيافة السيسي بعد 4 سنوات من قطع العلاقات

ستليها قمة مع تبون بالجزائر: أمير قطر في ضيافة السيسي بعد 4 سنوات من قطع العلاقات

قسم الأخبار

25 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: اعلن المتحدث باسم الرائسة المصرية اليوم السبت 25 جوان 2022 انه تم التوافق خلال اللقاء الذي جمع اليوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بامير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات مشيرا خاصة الى قطاعات الطاقة والزراعة إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري وتعزيز تدفق كافة الاستثمارات القطرية إلى مصر في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

واشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان صادر عنه_ نشره على صفحته بموقع فايسبوك الى ان اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة تلتها مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين مضيفا ان السيسي رحب بأخيه سمو الأمير القطري ضيفاً كريماً على مصر مهنئاً إياه بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في دولة قطر ومؤكداً أن هذه الزيارة تجسد ما تشهد العلاقات المصرية القطرية من تقدم وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين الجانبين”

وافاد بان أمير دولة قطر اكد من جهته حرص بلاده على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف دفع وتعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة من خلال تعظيم الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة مثمناً في هذا الإطار إسهام الجالية المصرية في عملية البناء والتنمية في دولة قطر في مختلف المجالات.

واكد انه تم التطرق خلال اللقاء ايضا بحث تطورات الأوضاع الإقليمية مبرزا ان السيسي الامير وتميم توافقا شأن ضرورة تكاتف وتضافر جهود الدول العربية وكذا تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين للتعامل مع مختلف الأزمات التي تمر بها دول المنطقة.

وفي ما يتعلق بمستجدات القضية الفلسطينية اكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان تميم اشاد بالجهود المصرية القائمة لإعادة إعمار قطاع غزة مؤكدا توافق الرؤى بشأن أهمية العمل على إحياء عملية السلام للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

واشار الى انه تم استعراض سبل التعامل مع التداعيات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي، فضلاً عن آفاق التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف مبرزا انه تم التأكيد على أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي في مواجهة هذه الظاهرة في إطار استراتيجية متكاملة تشمل معالجة الجوانب الفكرية والتنموية بجانب المواجهة الأمنية.

واكد ان الجانبين اعلنا عن ترحيبهما بالقمة المرتقبة التي سوف تستضيفها المملكة العربية السعودية بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

يشار الى ان زيارة امير قطر تاتي بعد ايام من زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر وإعلان صفقات استثمارية بين القاهرة والرياض بـ 7.7 مليارات دولار.

كما تاتي هذه الزيارة بعد قطيعة استمرت 4 سنوات وشملت اغلاق الاجواء وكانت قمة العلا بالسعودية سنة 2021 قد انهت خلافا اندلع منذ صائفة 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

وتعود اخر زيارة اداها امير قطر الى مصر الى سنة 2015 لكنه التقى السيسي اخرى في 28 اوت سنة 2021 على هامش مشاركتهما في قمة عراقية دولية وذلك في أول لقاء بينهما منذ أزمة 2017.

ومن المنتظر ان يحل امير قطر اليوم بالجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون ليكون ضيف شرف في مراسم افتتاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تحتضنها مدينة وهران.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING