الشارع المغاربي – ستُبثّ على عدد من القنوات والاذاعات: "مبادرة مناظرة" تفتح النقاش حول "حرية التعبير والاعلام"

ستُبثّ على عدد من القنوات والاذاعات: “مبادرة مناظرة” تفتح النقاش حول “حرية التعبير والاعلام”

قسم الأخبار

25 يونيو، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: تفتح “مبادرة مناظرة” باب النقاش في الحلقة السابعة من سلسلة المناظرات ملف الاعلام في نقاشات ستتمحور حول مدى نجاح الاعلام في حسن استغلال حرية التعبير خلال عشرية ما بعد الثورة . وستبث الحلقة يوم الأحد 27 جوان بداية من التاسعة مساء على عدد من القنوات التلفزية والإذاعات الجهوية والوطنية والجمعياتية، وستكون من تقديم الاعلامي  إلياس الغربي .

وابرزت المبادرة في بلاغ صادر عنها اليوم الجمعة 25 جوان 2021 ان اطروحة الحلقة ستحمل عنوان #زعمة الإعلام عرف يستغل حرية التعبير؟” مؤكدة ان المبادرة تهدف لخلق مجال عام شامل وصحي يستوعب كل الآراء المختلفة والمساهمة في تكوين قادة رأي جدد من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و35 سنة عبر تنظيم مناظرات حول مواضيع تهم الشأن العام.   

وذكرت في بلاغها بأن ” الإعلام يعتبر المستفيد الأكبر من حرية التعبير التي عرفتها تونس كأحد أهم مكاسب الثورة التونسية، وبان ذلك تشهد به التقارير الدولية مشيرة الى ترتيب تونس في مؤشر حرية الصحافة في العالم حسب تصنيف “مراسلون بلا حدود” . مبينة ان مناخ الحرية سمح بانفتاح إعلامي غير مسبوق، يتميز بالتعددية من خلال ظهور محطات تلفزية وإذاعية جديدة. ولفتت ايضا الى تطور المشهد الإعلامي بعد الثورة بشكل برزت فيه أيضا الصحافة الإلكترونية والإعلام الجمعياتي الذي يستند إلى الاستقلالية المادية وإلى نماذج اقتصادية غير تقليدية. 

واشارت الى ان الاطروحة المقابلة تعتبر أنه قد تم توظيف هذه الحرية في غير محلها دون احترام لأخلاقيات المهنة الصحفية، وانه ساد خلال هذه العشرية خلط بين حرية التعبير والبحث عن الإثارة لتحقيق نسب مشاهدة عالية.

وأكدت ان” مسار التحرر خلال العشر سنوات الأخيرة لم يخلو من الانفلاتات، والعثرات ” مذكرة بأت ذلك ما عبرت عنه في العديد من المناسبات الهيئة العليا المستقلة للاعلام السمعي البصري التي قالت انها نبهت من خطورة تنامي ظاهرة التمرد على القانون والإفلات من العقاب وعدم خضوع بعض القنوات للسلطة التعديلية للهيئة ولقراراتها. 

وشددت على أنّ أحد أهم أهداف “مبادرة مناظرة” تمكين الشباب من إيصال أصواتهم على أكثر من منصة إعلامية، وعلى ان برنامج زعمة يقدم الفرصة للشباب للتناظر حول واقع السلطة الرابعة وعلاقتها بحرية التعبير.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING