الشارع المغاربي – سعيدان: الاتفاق مع اتحاد الشغل يُحسّن من حظوظ تونس في التوصل لاتفاق مع النقد الدولي ولا يضمنه وقيمته لن تتجاوز ملياري دولار

سعيدان: الاتفاق مع اتحاد الشغل يُحسّن من حظوظ تونس في التوصل لاتفاق مع النقد الدولي ولا يضمنه وقيمته لن تتجاوز ملياري دولار

قسم الأخبار

19 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2022 ان توقيع اتفاق بين الحكومة واتحاد الشغل يُحسّن من حظوظ تونس في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي وانه لا يضمنه مع ذلك ضمانا كاملا لافتا الى ان نظام الحصص في الصندوق يبين بكل وضوح ان اقصى مبلغ يمكن ان تحصل عليه تونس هو ملياري دولار وليس 4 مليارات دولار.

وقال سعيدان في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام”:” تم اخيرا توقيع الاتفاق بين اتحاد الشغل والحكومة في الاسبوع الماضي. …ولكننا اضعنا وقتا ثمينا والكثير من الفرص ….وهذا التوقيع يُحسّن من حظوظ تونس في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي ولكنه لا يضمنه ضمانا كاملا لانه لا يجب ان ننسى ان الاتفاق بين الحكومة والاتحاد لم يتعرض للاصلاحات الاخرى منها اصلاح منظومة الدعم واصلاح المؤسسات العمومية وهي من الاصلاحات الهامة التي تعهدت بها تونس منذ 2013 ثم سنة 2016 ثم سنة 2018 ولكن مع الاسف لم يتم الالتزام بها وبالتالي هل يتجاوز صندوق النقد الدولي ذلك ويتوصل الى اتفاق مع تونس ؟ هذا ممكن ووارد لكن غير مضمون مائة بالمائة والاسابيع القادمة هي التي ستثبت هل ان كانت تونس ستتوصل فعلا الى الاتفاق وبالتالي تحصل على القرض ام لا؟

واضاف ” التوصل لاتفاق مع الصندوق لن يسمح لتونس بالخروج الى السوق الدولية والامر كان كذلك في وقت من الاوقات وقبل التخفيض في ترقيم تونس السيادي ونسبة الفائدة حاليا تبقى مرتفعة جدا ..ولذلك تحدث محافظ البنك المركزي عن قروض على المستوى الثنائي فقط واشار الى امكانية الحصول على قرض من اليايان او من بلدان الخليح وربما ايضا من فرنسا اذا توصلنا لاتفاق مع الصندوق وهذه كله مؤشر على صعوبة الاوضاع مع العلم ان القرض من الصندوق لن يكون كافيا لتمويل الميزانية “.

وحول قيمة القرض الذي قد تحصل عليه تونس من صندوق النقد الدولي ذكر سعيدان بان محافظ البنك المركزي مروان العباسي اشار الى ان القرض يمكن ان يتراوح بين 2 و4 مليارات دولار متابعا:” وهنا سؤال كبير :لماذا تقدمت الحكومة بطلب الحصول على 4 مليارات بينما نظام الحصص لصندوق النقد الدولي يبين بكل وضوح انه لا يمكن لتونس الان الحصول على 4 مليارات وان اقصى مبلغ هو ملياري دولار مع سقف ثان وهو الا يكون اكثر من مليار دولار في السنة ….هذه هي المعطيات المتوفرة الان”.

واستغرب سعيدان من جهة اخرى الحديث عن الحصول على قرض وكأنه انتصار وطني والحال انه يمثل المزيد من التداين لتونس وخاصة التداين الخارجي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING