الشارع المغاربي – سعيدان: تطبيق قانون المالية سيكون شبه مستحيل ولأول مرة سيكون لتونس "أمر مالية" وليس قانونا

سعيدان: تطبيق قانون المالية سيكون شبه مستحيل ولأول مرة سيكون لتونس “أمر مالية” وليس قانونا

قسم الأخبار

24 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: توقع عز الدين سعيدان الخبير الاقتصادي اليوم الجمعة 24 ديسمبر 2021 ان يكون تطبيق قانون المالية الجديد شبه مستحيل باعتبار ان المطلوب فيه هو احداث تغييرات كبيرة في كتلة الاجور وفي المؤسسات العمومية وغيرها من الاصلاحات دون ان يكون لتونس برنامج موحد ناتج عن حوار بين جميع الاطراف.

واكد سعيدان في مداخلة له على اذاعة “شمس اف ام” انه لاول مرة في تاريخ تونس سيكون لها امر مالية وليس قانون مالية باعتبار انه لاول مرة لا تتم مناقشة وتداول والتحاور حول قانون المالية مذكرا بان تونس في وضع استثنائي جدا وبان هذا الوضع يقتضي ذلك.

واعتبر ان الهدف الاساسي من قانون المالية او امر المالية ليس فقط تواصل الدولة وانما الذهاب لصندوق النقد الدولي ومحاولة اقناع هذه المؤسسة بان تونس ستدخل فعلا في منطق الاصلاحات الاقتصادية والتي من شانها ان تخرجها من الازمة الحادة جدا التي تمر بها .

واضاف ان مرد كل هذا التاخير في اصدار قانون المالية ان الدولة لم تكن تعلم كيف ستغطي نفقاتها للسنة القادمة مذكرا بان السيولة تقريبا مفقودة تماما بعد ان استنفدت تونس كل قدرات السوق الداخلية اي قدرات الجهاز البنكي الداخلي.

واشار الى ان قدرات الجهاز البنكي والمالي في تونس في حدود 2.5 او 3 مليارات دينار في السنة وليس اكثر والى انه بالاطلاع على قانون المالية التكميلي لسنة 2021 يتبين ان المبلغ كان في حدود 8.1 مليارات دينار معتبرا ان ذلك “دليل قاطع على ان تونس دخلت بقوة في طباعة الاوراق المالية دون ان يكون ذلك في مفهومه المادي الفعلي.”

ولفت الى انه توجد شبه استحالة الان في الحصول على الموارد الخارجية باعتبار ان تونس لم تتوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

واوضح انه كان هناك في وقت من الاوقات رئيس حكومة توجه الى الصندوق واعلمه بانه اراد تنفيذ الاصلاحات وان اتحاد الشغل لم يسمح له بذلك واعتبر سعيدان ذلك مسا من هيبة الدولة.

وذكر بان هذه المؤسسة المالية طالبت تونس بتنفيذ التزامات قديمة وبأنها تتعلق بكتلة الاجور والمؤسسات العمومية وصندوق التعويض مضيفا ان صندوق النقد الدولي طالب هذه المرة بشرط جديد.

وابرز ان رد فعل الصندوق كان مباشرا جدا وانه طالب بان يكون برنامج الاصلاحات مصادق عليه من جميع الاطراف ومتفق عليه مشددا على انه تم العمل على البرنامج الحالي في الادارة فقط وعلى انه لم يتم اجراء حوار حوله.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING