الشارع المغاربي – سعيدان: تم سداد أجور موظفي الدولة لأشهر جويلية واوت وسبتمبر عبر طباعة الأوراق النقدية

سعيدان: تم سداد أجور موظفي الدولة لأشهر جويلية واوت وسبتمبر عبر طباعة الأوراق النقدية

قسم الأخبار

8 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد عز الدين سعيدان الخبير الاقتصادي اليوم الجمعة 8 اكتوبر 2021 ان اصدار نقد من البنك المركزي لتمويل عجز الميزانية امر خطير جدا قال ان من شانه ان يتسبب في كل التوازنات الاقتصادية والمالية خاصة ان تونس تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة.

وشدد سعيدان في حوار على اذاعة “شمس اف ام” على ان الخطر يكمن في التمادي في هذا الوضع واستسهال تمويل الميزانية من طباعة الأوراق المالية مشيرا الى ان تونس دخلت فعلا في ذلك والى ان عملية وصفها بالكبرى حصلت في ديسمبر بقيمة 2.8 مليارات دينار.

واضاف ان مثل هذه العمليات تكررت في عدة مناسبات قال ان منها يوم 23 جويلية ويوم 5 أوت لافتا الى انه تم مؤخرا طباعة الأوراق النقدية لسداد أجور الوظيفة العمومية لأشهر جويلية وأوت وسبتمبر.

وعلق سعيدان من جهة اخرى على حديث رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم امس حول وكالات التصنيف الدولية مؤكدا ان هذه الوكالات مستقلة استقلالا كاملا وان ذلك ما يعطيها المصداقية.

واوضح ان وكالات التصنيف تقيّم قدرة كل البلدان على االايفاء بالتزاماتها المالية الخارجية ومدى قدرتها على تسديد ديونها الخارجية .

واضاف ان من بين المؤشرات التي تعتمدها هذه الوكالات هي الوضع السياسي الذي قال انه له تاثير على ما يحصل في الاقتصاد مشيرا الى ان المؤشرات الاخرى وان كانت تختلف من وكالة الى اخرى فانها تصب في نفس المبدا الا وهو تقييم قدرة البلاد على تسديد ديونها.

واعتبر ان ان التصنيف مهم جدا لانه اول مؤشر ينظر اليه المانحون وايضا المستثمر الاجنبي.

وشدد سعيدان على ضرورة محافظة تونس على علاقاتها مع هذه الوكالات حتى لا تعزل نفسها تجاه السوق المالية العالمية ولا تعزل نفسها تجاه المستثمر الاجنبي الذي قال ان كل البلدان تحاول استقطابه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING