الشارع المغاربي – سعيدان: نسبة الأمُيّة ارتفعت لأول مرة في تاريخ تونس منذ الاستقلال

سعيدان: نسبة الأمُيّة ارتفعت لأول مرة في تاريخ تونس منذ الاستقلال

قسم الأخبار

12 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي-قسم الأخبار  جدد الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان اليوم الاربعاء 12 سبتمبر 2018 تأكيده صعوبة الوضع الاقتصادي مشددا على ان تونس تقترض لتسديد خدمة القروض وابرز ان تونس دخلت مرحلة التسابق والتلاحق في الأجور ملاحظا في سياق متصل الى أن الطبفة الوسطى اهترأت بسبب التضخم المالي.

وعرض الخبير لدى حضوره اليوم في برنامج “ناس نسمة نيوز ” على قناة نسمة جملة من الأرقام والمؤشرات من بينها نسبة الأمية التي قال إنها بلغت 19.1 % وانها بذلك سجلت ارتفاعا يُسجل لاول مرة في تاريخ تونس منذ الاستقلال .

وابرز  ان تونس ستستورد 16 مليون قنطار من القمح والشعير مذكرا بأن انتاجها لا يلبي الا 14 مليون قنطار من احتياجاتها مذكرا بأن احتياطي العملة الصعبة لا يغطي الا 69 يوم توريد  .

وجدير بالذكر أن وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي كشف اليوم  أنّ النسبة العامة للأمية بلغت 19.1%  لتبلغ في صفوف النساء في الوسط الريفي 41 % وتتجاوز بالشمال الغربي والوسط الغربي 30% من مجموع السكان في حين تبلغ نسبة الأمية لدى مجموع الاناث بالبلاد حوالي 25%.
أما على مستوى القطاعات ، فقد لفت الوزير الى أن قطاع الفلاحةيستأثر بنسبة 53% من مجموع الأميين المشتغلين بينما تقدر النسبة في قطاع الخدمات 22.4%.

ووفق الوزير يبلغ عدد المنقطعين مبكرا عن التعليم النظامي قرابة 120 ألفا منهم 20% مهدد بالارتداد إلى الأمية مبرزا ان الوزارة تعمل على تحرير 21 ألف أمي سنويا.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING