الشارع المغاربي – سعيّد يؤكّد: ضرورة التنسيق بين قوات الأمن والجيش للتصدي لـ"الحرقة"

سعيّد يؤكّد: ضرورة التنسيق بين قوات الأمن والجيش للتصدي لـ”الحرقة”

قسم الأخبار

3 أغسطس، 2020
الشارع المغاربي: أكّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليلة أمس الأحد 2 أوت 2020 على ضرورة تنسيق القوات الأمنية مع القوات العسكرية لمزيد التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، معتبرا أن المعالجة الأمنية لهذه الظاهرة تظل غير كافية وأنّ “حيتان البرّ أخطر من حيتان البحر” في اشارة الى منظمي عمليات “الحرقة”.

 ونقل بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية في ساعة متأخرة من ليلة أمس، نشرته على صفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك” عن سعيّد تثمينه اثر زيارة عمل يوم أمس الأحد لكل من الميناء البحري بصفاقس والمنطقة البحرية للحرس الوطني بالمهدية “المجهودات الكبيرة التي تبذلها وحدات الحرس البحري للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية”.

 وأشار إلى أن تونس في حاجة للكثير من المعدات، مبينا أن عدة دول عبرت عن استعدادها لتوفيرها، مضيفا ” لكن الأهم من توفير هذه المساعدة هو أن نتعاون على القضاء على الهجرة” معتبرا أن القضية أخطر من ذلك قائلا ” إذ أن حيتان البر أخطر من حيتان البحر” لافتا في هذا السياق إلى خطورة ما يقوم به منظمو الرحلات البحرية خلسة والوسطاء في هذه العملية.
وشدد سعيّد وفق نفس البلاغ على أن الأهم من المعالجة الأمنية هو توفير الشغل الذي يحفظ كرامة الإنسان وإحداث مشاريع تنموية وعلى وجوب “تكاتف مجهودات مختلف البلدان بما يساهم في تغيير نظرة الشباب إلى واقعهم وبلدانهم ويمنحهم الأمل في حياة أفضل داخل أوطانهم بعيدا عن الإلقاء بأنفسهم نحو مستقبل مجهول”.
ولفت البلاغ الى أنّ سعيّد زار الميناء البحري بصفاقس واطلع على جاهزية الحرس البحري الوطني والإقليم البحري للوسط على وجه الخصوص، وإلى أنّه توجه إلى مقر ولاية صفاقس أين كان في استقباله والي الجهة، مضيفا أنّه التقى بمجموعة من الشباب ممن شاركوا في الحملة التفسيرية التي قام بها خلال فترة الانتخابات الرئاسية.
وأكّد البلاغ ان الرئيس تحول بعد في ما بعد إلى المهدية اين أدى زيارة إلى المنطقة البحرية للحرس الوطني التي ما انفكت وحداتها تحبط عمليات اجتياز الحدود البحرية خلسة على مستوى سواحل المهدية والمدن المجاورة لها.
واشار الى أنّه اطلع بالمناسبة على غرفة العمليات وإلى أنّه استمع إلى عرض حول تفاقم ظاهرة الهجرة غير النظامية خاصة خلال شهر جويلية التي عرفت أرقاما قياسية مقارنة بالسنوات الماضية وإلى أنّه تم التطرق خلال هذا العرض إلى وجود عدد من النقاط السوداء التي تصعب مراقبتها.
وتأتي زيارتا سعيّد الى صفاقس والمهدية أياما بعد لقاء جمعه بقصر قرطاج بوزيرة الداخلية الايطالية التي عبّرت عن انشغال بلادها من ارتفاع منسوب هجرة التونسيين غير الشرعية نحو ايطاليا.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING