الشارع المغاربي – سعيّد يتحوّل اليوم الى الجزائر للمشاركة في القمة العربية

سعيّد يتحوّل اليوم الى الجزائر للمشاركة في القمة العربية

قسم الأخبار

1 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت رئاسة الجمهورية ان الرئيس قيس سعيد سيتحول اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية للمشاركة في الدورة 31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الذي سينعقد يومي 1 و 2 نوفمبر 2022 بالجزائر.

وتسلمت الجزائر خلال الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب يوم السبت رئاسة القمة من تونس التي كانت قد احتضنت اخر قمة في شهر مارس من سنة 2019 قبل تفشي جائحة كورونا.

وتحتضن الجزائر بداية من اليوم اشغال هذه الدورة التي تتزامن مع احتفالاتها بذكرى اندلاع الثورة الجزائرية تحت شعار لم الشمل العربي.

وحسب توقعات جزائرية من المنتظر ان تشهد القمة مشاركة 17 من القادة العرب .

كما تأمل الجزائر أن تساهم هذه القمة في إعادة القضية الفلسطينية إلى محور الاهتمام العربي والدولي وهي تمثل مثلما شدد على ذلك الرئيس تبون “أم القضايا عبر كل الأزمنة”.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية من جهتها يوم امس الاثنين إن القمة العربية في الجزائر هي “قمة فلسطين والوحدة العربية”.

ونقل بيان عن المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قوله أن القمة ستبعث رسالة واضحة للعالم بأن فلسطين وقضيتها هي القضية المركزية للأمة العربية التي تقف دوما إلى جانب الحق الفلسطيني ودعمه بكل السبل.

واضاف أن هذه القمة تمثل رسالة دعم قوية للشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه ومقدساته.

من جانبه اكد حسام زكي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن وزراء الخارجية العرب توصلوا خلال اجتماعهم التحضيري إلى “توافقات” بشأن الملفات المطروحة في جدول أعمال القمة معتبرا ذلك “مؤشرات تبشر بقمة ناجحة بالجزائر”.

كما كانت أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب قد اختتمت أيضا بمناقشة مشروع قرار حول الأمن الغذائي القومي العربي ومشروع قرار حول الأعمال المنبثقة عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وقد أجمع المشاركون في هذا الاجتماع الوزاري على ضرورة أن تمثل قمة الجزائر “تحركا استثنائيا” لتوحيد المواقف العربية من أجل استعادة الاستقرار في الوطن العربي، مبرزين حرصهم على نجاح هذا الموعد لتحقيق نتائج قيمة تكون في صالح شعوب المنطقة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING