الشارع المغاربي – سعيّد يُجدّد لـ"لودريان"رفض تونس القاطع تقسيم ليبيا

سعيّد يُجدّد لـ”لودريان”رفض تونس القاطع تقسيم ليبيا

قسم الأخبار

22 أكتوبر، 2020
الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020 ان الرئيس قيس سعيّد جدّد خلال استقباله اليوم بقصر قرطاج وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان Jean-Yves LE DRIAN رفض تونس رفضا قاطعا تقسيم ليبيا وتأكيده وقوفها إلى جانب الشعب الليبي باعتبارها أكثر الدول تضررا من الوضع في ليبيا.
ونقلت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحته على موقع “فايسبوك” عن سعيّد تشديده على ضرورة تولي الليبين بأنفسهم البحث عن الحلول تعبر عن إرادة الشعب الليبي وحده وعلى أنه في حال وجود ضرورة لتتدخل دول أخرى فإن ذلك لا يجب ان يتم في هذه المرحلة باعتبار انه كلما زاد عدد المتدخلين ازدادت الأوضاع تعقيدا.
وأضافت ان سعيّد أعرب عن يقينه بقدرة الليبيين على اختيار ما يريدون مذكرا بنجاح الدبلوماسية التونسية في احتضان حوار بين الفرقاء الليبيين في شهر نوفمبر المقبل.

وأشارت الى ان رئيس الدولة ندّد من جهة أخرى بالعملية الإرهابية الأخيرة التي جدّت بفرنسا وإلى أنه دعا الى اعتماد مقاربة جديدة ترتكز أساسا على معالجة الأسباب العميقة لهذه الظاهرة في كافة أنحاء العالم مذكرا بأن تونس تعاني بدورها من مظاهر التطرف مستنكرا في الآن نفسه من يقف وراء هؤلاء الذين يقومون بمثل هذه الأعمال التي لا يرتقي وصف للتعبير عن فضاعتها.

وأفادت بأن سعيّد ثمّن دعم فرنسا لتونس وبأنه أعرب عن ارتياحه لتوقيع اتفاقيتين في إطار متابعة مخرجات زيارة الصداقة والعمل التي كان أداها إلى باريس في شهر جوان الماضي وبأنه أشار الى مشروع مدينة الأغالبة الصحية ومشروع القطار ذي السرعة العالية اللذين تم التداول بشأنهما مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وأبرزت الرئاسة ان اللقاء تتطرق كذلك إلى متانة العلاقات التونسية الفرنسية وعراقتها وضرورة تعزيز التعاون الثنائي القائم بين البلدين وتنويعه في شتى مجالات ولا سيما في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف وإلى استعدادات جزيرة جربة لاحتضان قمة الفرنكوفونية العام المقبل .

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING