الشارع المغاربي – سفارة امريكا بتونس تكشف فحوى اجتماع وفد من الكونغرس برئيس الجمهورية

سفارة امريكا بتونس تكشف فحوى اجتماع وفد من الكونغرس برئيس الجمهورية

قسم الأخبار

22 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت السفارة الامريكية بتونس اليوم الاثنين 22 اوت 2022 ان وفد الكونغرس الأمريكي الذي التقى يوم امس رئيس الجمهورية قيس سعيد في قصر قرطاج وممثلين عن منظمات من المجتمع المدني التونسي عبر عن انشغاله بشأن مسار تونس الديمقراطي وانه دعا الى التعجيل باعتماد قانون انتخابي بشكل تشاركي ييسر أوسع مشاركة ممكنة في الانتخابات التشريعية المقبلة مبرزة ان الوفد شدد على أهمية وجود قضاء مستقل ومجلس نيابي نشط فعال حتى يستعيد الشعب التونسي ثقته في النظام الديمقراطي.

واشارت السفارة في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع “فايسبوك” الى ان أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب كانوا قد عبروا خلال اجتماعاتهم عن دعمهم القوي للديمقراطية في تونس ولتطلعات الشعب التونسي إلى حكومة ديمقراطية شفافة تتجاوب وحاجاته وتخضع للمساءلة وتحترم حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتولي مستقبل البلاد الاقتصادي أولويتها.

يذكر ان رئاسة الجمهورية كانت قد اعلنت يوم امس في بلاغ لها ان الرئيس سعيد كان قد ذكّر لدى التقائه بوفد الكونغرس بمبادئ القانون الدولي المكرس من قبل ميثاق الأمم المتحدة والذي ينص على احترام سيادة الدول والمساواة بينها وعدم التدخل في شؤونها. واضافت الرئاسة ان سعيد اشار إلى أن التصريحات التي صدرت عن عدد من المسؤولين في المدّة الأخيرة غير مقبولة على أي مقياس من المقاييس وانه ذكر بأن تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة وبأن السيادة للشعب الذي عبّر عن إرادته في الاستفتاء وسيُعبّر عنها في الانتخابات القادمة.

ونقل البلاغ عن سعيد اشارته إلى أن “الذي يتأسّف على العشرية الماضية هو الذي كان مستفيدا منها والدليل على ذلك تهريب الأموال وتخريب المرافق العمومية” وتشديده على أن” الديمقراطية هي روح قبل أن تكون مؤسسات شكلية” وعلى أنه “لا يمكن أن تتحقق الديمقراطية إلا في ظلّ عدالة اجتماعية وقضاء مستقل عادل يتساوى أمامه الجميع”.

ووفد الكونغرس الامريكي يتكون من أعضاء مجلس الشيوخ وهم كريستوفر كونز (ديمقراطي من ولاية ديلاور)، وروبرت بورتمان (جمهوري من ولاية أوهايو)، وﭬاري بيترز (ديمقراطي من ولاية ميشيغن) ومن أعضاء مجلس النواب وهم دايف دجويس (جمهوري من ولاية أوهايو)، وكريسي هولاهان (ديمقراطية من ولاية بنسيلفانيا)، ودايفيد برايس (ديمقراطي من ولاية كارولينا الشمالية).


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING