الشارع المغاربي – سفارة فرنسا: توقيع اتفاقية مع تونس لادماج 940 شابا غير حاصلين على شهائد أو مؤهلات علمية

سفارة فرنسا: توقيع اتفاقية مع تونس لادماج 940 شابا غير حاصلين على شهائد أو مؤهلات علمية

قسم الأخبار

15 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت سفارة فرنسا بتونس اليوم الجمعة 15 افريل 2022 عن توقيع اتفاقية جديدة بين تونس وفرنسا قالت انها تهدف إلى إعادة الادماج المهني للشباب التونسي من غير المتحصلين على شهائد دراسية أو مؤهلات علمية مؤكدة ان ذلك سيكون عبر منحة قدرها 4 ملايين اورو.

واوضحت السفارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان الاتفاقية ستمكن من القيام بتجربة نظام جديد في بعض المدارس حول برنامج الفرصة الجديدة بإشراف من وزارة التشغيل والتكوين المهني وبتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) .

واكدت ان المعهد الاوروبي للتعاون والتنمية (IECD ) سيتولى تنفيذ البرنامج مذكرة بانه منظمة للتضامن متخصصة في الادماج المهني للشباب الذي يواجه صعوبات مبرزة ان تمويله سيكون من طرف فرنسا عبر تقديم منحة بقيمة 4 ملايين اورو من الوكالة الفرنسية للتنمية وتونس التي قالت انها ستعمل على تعبئة الصندوق الوطني للتشغيل لتغطية مصاريف عيش الشباب المتمتع بهذا الدعم .

واشارت السفارة الى ان كلا من وزير التشغيل والتكوين المهني وسفير فرنسا بتونس والمدير الاقليمي لمنطقة شمال افريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) اعلنوا رسميا عن احداث ” نظام الفرصة الجديدة ” في تونس وتحديدا بمدينتي القيروان وسوسة كأولى التجارب الموّجهة خصيصا للشباب التونسي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة والذين توقفّوا عن الدراسة دون الحصول على شهادة علمية أو مؤهلات مهنية.

ولفتت الى ان عدد الشبان التونسيين الذي لم يلتحقوا سواء بالنظام التعليمي أو بسوق الشغل أو بالتكوين المهني يعتبر مرتفعا والى ان أكثر من نصف مليون شاب تونسي وتونسية في هذه الوضعية حسب المعهد الوطني للاحصاء.

وابرزت ان هذا النظام سيوفر للشباب المستفيد فرصة الاندماج المهني والاجتماعي عبر عقود عمل أو الدخول أو العودة إلى التكوين المهني أو إنشاء نشاط مستقل.

واعتبرت ان الاتفاقية الممضاة اليوم “تعلن التأسيس الفعلي لأول مشروعين جديدين لنظام الفرصة الجديدة في كل من سوسة والقيروان مؤكدة ان 940 شابا سيستفيدون من هذا الدعم خلال السنوات الثلاث القادمة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING