الشارع المغاربي – سفينة" فسفس": مكالمات القبطان وإرسالياته الخاصة ستُكلّف الدولة 40 مليارا !

سفينة” فسفس”: مكالمات القبطان وإرسالياته الخاصة ستُكلّف الدولة 40 مليارا !

قسم الأخبار

7 يناير، 2019

الشارع المغاربي: بينت التحقيقات بخصوص كارثة سفينة “اوليس” التي باتت تعرف “بسفينة فسفس” والتي اثارت جدلا واسعا في تونس وخارجها المُعلن عنها اليوم الاثنين 7 جانفي 2019 في ندوة صحفية ، ان “الضابط المسؤول عن قيادة السفينة كان منشغل الذهن رغم تفطنه للسفينة القبرصية على  بعد 20 ميلا لكنه لم يغير مسار السفينة أو يخفض في سرعتها” وانه  “لم ينتبه ولم يقم باليقظة والحراسة اللازمتين لمحيط السفينة وكان مشغولا بمكالمات هاتفية ووببعث إرساليات خاصة”.

ونقلت اذاعة موزاييك عن مدير عام الإدارة العامة للنقل البحري والموانئ البحرية التجارية يوسف بن رمضان قوله اليوم الإثنين إن قائد سفينة أوليس “‘غادر قمرة القيادة في عملية تفقد في تمام الساعة الخامسة وثلاثين دقيقة وان السفينة تقلت إنذارا بوجود خطر في حدود الساعة الخامسة وخمسين دقيقة”.

وكشف المتحدث أن القبطان غادر غرفة القيادة إلى غرفة الخرائط دون التّفطن لإنذار الخطر. وأضاف أنه في حدود الساعة السادسة مساء بتوقيت تونس حصل الحادث .

وكان نور الدين الشايبي المدير المركزي لنقل المسافرين والبضائع بالشركة التونسية للملاحة،قد أكد في اكتوبر الماضي” انه سيقع إحداث صندوق ذي مسؤولية محدودة في أقرب الاجال، يتولى تقديم التعويضات، مع انتهاء اعمال الخبراء والابحاث لتبين المسؤولية في حادث اصطدام سفينتي “اوليس” التونسية و”سي ال اس فرجينيا” القبرصية ولتقييم الاضرار الناجمة عنه”.

وأفاد الشايبي، ان صندوق المسؤولية المحدودة، يضم مؤمني الشركة، وانه سيبقى لفترة معينة. وقال ان المبلغ الذي حكمت به المحكمة التجارية بمرسيليا كبير لكن دون ان يقدم تفاصيل فيما تشير تقديرات غير رسمية الى أن حجم التعويضات التي ستؤمّنها الشركة لفائدة المجهّز القبرصي  ستناهز بنحو 40 مليون دينار، دون احتساب التعويضات المالية التي ستكون الشركة مطالبة بدفعها عن التلوث الذي تسبب فيه حادث الاصطدام.

يذكر ان حادث اصطدام السفينة التونسية “اوليس” جد في رحلتها بين مينائي جنوة ورادس مع ناقلة الحاويات القبرصية “سي اس ال فيرجينيا”يوم الاحد 7 اكتوبر 2018 على الساعة 6 و30 دق على بعد 15 ميل بحري من جزيرة كورسيكا بالمياه الخاضعة للسلطات الفرنسية. وكانت سفينة “أوليس” تنقل حاويات سلع وهي في حالة إبحار جيدة، وفق تأكيد الشركة التونسية للملاحة.
ولم يخلف حادث الاصطدام، اية خسائر بشرية من الجهتين في حين سجلت أضرار مادية للسفينتين وتلوث ناتج عن تسرب للنفط.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING