الشارع المغاربي – سمير قرابة: اعترضنا على إسناد صفقة إنجاز الكتاب المدرسي لشركة تركية وسنلجأ للمحاكم

سمير قرابة: اعترضنا على إسناد صفقة إنجاز الكتاب المدرسي لشركة تركية وسنلجأ للمحاكم

قسم الأخبار

14 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: اكد سمير قرابة رئيس الغرفة الوطنية لطباعة الكتاب المدرسي اليوم الخميس 14 افريل 2022 ان الغرفة تقدمت باعتراض على نتائج طلب العروض وانها ستلجا للمحاكم حسب القانون بعد فوز شركة تركية بصفقة انجاز الكتاب المدرسي لسنة 2022.

ونفى قرابة في حوار على الاذاعة الوطنية ان تكون المطابع التونسية قد عرضت صفقة في حدود 63 مليون دينار معتبرا ان ذلك مجانب للحقيقة ومغالطة للشعب داعيا وزير التربية الى الكف عن ترويج ذلك.

وافاد بان العرض المقدم من المطابع التونسية كان في حدود 39.4 مليون دينار وليس 63 مليون دينار مشيرا الى ان العرض التركي بلغ 42 مليون دينار.

وذكر بان العرض في السنة الماضية شمل انجاز 11.5 مليون كتاب وبان صفقة السنة الحالية تتعلق بانجاز 13.7 مليون كتاب اي بزيادة 19 بالمائة مشيرا الى ان الاعباء تضاعفت الى جانب الزيادة المسجلة في الكمية.

ولفت الى ان الحديث عن مبلغ 18 مليارا كدعم هو ايضا مغالطة مؤكدا ان المطابع تتحمل نفقات توريد الورق واعباء ارتفاع مختلف المواد المستعملة في الطباعة اضافة الى تحمل المصاريف البنكية.

واوضح ان الدعم يتم على اساس فاتورة الشراءات بعد طرح مبلغ السعر المرجعي الذي حددته الوزارة والذي هو 2.200 د للكتاب.

وكشف ان 4 مطابع اجنبية شاركت في طلب العروض الدولي قال ان من بينها مطبعتين تركيتين مؤكدا ان الفرق بين المطبعة الاولى والثانية حوالي 71 الف دولار وان الفارق بين مطبعتين تونسيتين بلغ ما يقارب مليون دينار.

واضاف ان المطبعتين التاليتين شاركتا بصفة صورية قال ان من بينهما مطبعة في السعودية اكد انها دخلت على الخط قبل 7 دقائق فقط من غلق طلب العروض وانها عرضت 43 مليارا دون ضمان مالي.

واشار قرابة الى ان المطبعة الرابعة ايطالية قال انها شاركت يوم 15 من الشهر حوالي العاشرة مساء وانها لم تقدم بدورها ضمانا ماليا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING