الشارع المغاربي – سيغما كونساي: ارتفاع نسبة التشاؤم لدى التونسيين وتراجع منسوب الثقة في قيس سعيّد وبودن

سيغما كونساي: ارتفاع نسبة التشاؤم لدى التونسيين وتراجع منسوب الثقة في قيس سعيّد وبودن

قسم الأخبار

26 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: اظهرت نتائج الباروميتر السياسي لمؤسسة “سيغما كونساي” الصادرة اليوم الثلاثاء 26 افريل 2022 بجريدة “المغرب” ارتفاع نسبة التشاؤم لدى التونسيين وتراجع نسبة الرضا عن اداء رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيسة الحكومة نجلاء بودن رغم حفاظهما على صدارة ترتيب الثقة في الشخصيات السياسية.

واكدت النتائج ان 56 بالمائة من التونسيين يرون ان البلاد تسير في الاتجاه الخطأ مقابل 41 بالمائة من المتفائلين علما ان هذه النسبة كانت مرتفعة للغاية وشارفت على 80 بالمائة مباشرة بعد اقرار التدابير الاستثنائية في 25 جويلية الماضي ثم ما فتئت تتراجع ليطغى التشاؤم من جديد ويبلغ نسبة 56 بالمائة.

وابرزت النتائح ان نسبة التشاؤم لدى الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 14 و 24 سنة مرتفعة جدا وانها بلغت 77 بالمائة.

كما اظهرت النتائج ان 61 بالمائة من التونسيين غير راضين عن الطريقة التي تسير بها الامور مقابل رضاء 38 بالمائة.

اما من حيث الثقة في الشخصيات السياسية فقد اكدت النتائج انه رغم حفاظ رئيس الجمهورية قيس سعيد على المرتبة الاولى في الشخصيات التي تحظى بثقة كبرى بنسبة 64 بالمائة ورئيسة الحكومة نجلاء بودن على المرتبة الثانية بنسبة 28 بالمائة فان النسبة تراجعت خلال هذا الشهر بـ5.5بالمائة بالنسبة لسعيد وب5 بالمائة بالنسبة لبودن.

واشارت النتائج الى ان رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي حافظت على المرتبة الثالثة بنسبة 19 بالمائة يليها عبد اللطيف المكي القيادي السابق بحركة النهضة بـ18 بالمائة فعبد الفتاح مورو بـ17 بالمائة.

اما من حيث الانعدام الكلي للثقة في الشخصيات السياسية فقد ظل راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة في طليعة الشخصيات بنسبة 89 بالمائة يليه نائبه في حركة النهضة علي العريض بـ78 بالمائة فنبيل القروي رئيس حزب قلب تونس بنفس النسبة وانضم اليهم رئيس الحكومة الاسبق يوسف الشاهد في المرتبة الرابعة بـ76 بالمائة يليه في المرتبة الخامسة سيف الدين مخلوف عن ائتلاف الكرامة بـ74 بالمائة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING