الشارع المغاربي – "سيغما كونساي": سعيّد وبودن يتقدّمان في مؤشر الثقة والغنوشي وحلفاؤه في ذيل القائمة

“سيغما كونساي”: سعيّد وبودن يتقدّمان في مؤشر الثقة والغنوشي وحلفاؤه في ذيل القائمة

قسم الأخبار

18 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: اظهرت نتائج البارومتر السياسي لمؤسسة “سيغما كونساي” الصادرة اليوم الجمعة 18 فيفري 2022 ان رأسي السلطة التنفيذية رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيسة الحكومة نجلاء بودن احرزا تقدما في مؤشر الثقة الكبيرة في الشخصيات السياسية وان بقية الشخصيات سجلت تراجعا ب3 نقاط .

وابرزت النتائج التي نشرتها جريدة “المغرب” اليوم ان سعيد تقدم ب5 نقاط كاملة وانه حصد 67 بالمائة وان بودن احزت نقطتين جديدتين لتحظى بـ 34 بالمائة من الثقة فيها.

وحسب نفس المصدر ظلت بقية الشخصيات السياسية بعيدة جدا عن هذا الثنائي ولم تتجاوز عتبة الـ 20 بالمائة من الثقة الكبيرة مسجلة بذلك تراجعا بـ 3 نقاط.

وحلت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر في المرتبة الثالثة بنسبة 18 بالمائة يليها الصافي سعيد ب16 بالمائة فعبد الفتاح مورو في المرتبة الخامسة ب15 بالمائة.

اما على مستوى مؤشر الانعدام الكلي للثقة في الشخصيات السياسية فقد ظل راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة على راس القائمة بنسبة 89 بالمائة يليه نبيل القروي رئيس حزب قلب تونس ب81 بالمائة فعلي العريض القيادي بحركة النهضة ب80 بالمائة فسيف الدين مخلوف الناطق باسم ائتلاف الكرامة ب78 بالمائة بينما حل الرئيس المؤقت الاسبق المنصف المرزوقي في المرتبة الخامسة ب76 بالمائة.

والملاحظ من النتائج ان الرفض الكبير من قبل التونسين شمل الى جانب راشد الغنوشي اهم رموز النهضة وحلفائها وهو رفض برز بعد انتخابات سنة 2019 وازداد تعمقا بعد 25 جويلية 2021 حسب ما تؤكد نتائج البارومتر السياسي في الاشهر الماضية.

من جهة اخرى اظهرت نتائج البارومتر السياسي ان نسبة التفاؤل عند التونسيين تقدر ب49.8 بالمائة لتتعادل تقريبا مع نسبة التشاؤم علما ان التفاؤل وصل الى اعلى مستوياته بعد 25 جويلية قبل ان يتراجع في الاشهر الثلاثة الاخيرة ليتعادل مع التشاؤم.

وابرزت النتائج ان نسبة رضا التونسي على سير الامور في البلاد سلبية الى حد ما وان 53 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع غير راضين مقابل 47 بالمائة من الراضين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING