الشارع المغاربي – "سيغما كونساي": نسبة تشاؤم قياسية بـ 92.8 %.. تراجع غير مسبوق لقيس سعيد وصعود المكي والمرزوقي .. و81% من التونسيين لا يثقون في الغنوشي

“سيغما كونساي”: نسبة تشاؤم قياسية بـ 92.8 %.. تراجع غير مسبوق لقيس سعيد وصعود المكي والمرزوقي .. و81% من التونسيين لا يثقون في الغنوشي

قسم الأخبار

4 يوليو، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: كشفت نتائج سبر الأراء الخاص بشهر جوان لسنة 2021 الصادرة عن مؤسسة “سيغما كونساي” عن مستوى غير مسبوق من التشاؤم في صفوف التونسيين، مبرزة انه بلغ لأول مرة نسبة 92.8 %.

وابرز سبر الاراء الذي نشرته صحيفة “المغرب” اليوم الأحد 4 جويلية 2021 أن نتائج السبر أظهرت حالة من الغضب الاجتماعي في كل الجهات والفئات والأعمار.

وأشارت النتائج الى أنّ نسبة التشاؤم تشهد تراجعا لدى “القاعدة النهضوية” مبرزة أنّ بعض المنتمين الى هذه القاعدة يرون أنّ البلاد “تسير في الاتجاه الصحيح”.

وبخصوص مؤشر انعدام الثقة، أبرزت النتائج أنّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي حطّم كل الارقام القياسية وتصدر قائمة الشخصيات التي لا يثق فيها التونسيون مطلقا بنسبة 81% يليه رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف بـ67% وعلي العريض بـ66% وحمة الهمامي بـ63% وهشام المشيشي بـ62% في المرتبة الخامسة.

اما الشخصيات التي يثق فيها التونسيون، فقد حل عبد اللطيف المكّي القيادي في حركة النهضة لاول مرة في المرتبة الاولى بنسبة 39 % يليه رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي خسر 120 نقطة كاملة محققا في الباروميتر السياسي لشهر جوان 2021 تراجعا قياسيا وحل في المرتبة الثانية بنسبة 30 % يليه الصافي سعيد بنسبة 23 % ثم عبير موسي بنسبة 21 % مع صعود الرئيس المؤقت السابق المنصف المرزوقي الذي حل خامسا بنسبة 19 % .

واضافت أنّ الجيش الوطني حظي بأعلى نسبة ثقة لدى التونسيين بنسبة 97% تليه المؤسسة الأمنية بـ81% أي بـ6 نقاط أقل بسبب تأثير حادثة سيدي حسين وبعض الانتهاكات الأمنية التي كان لها تأثير على رأي التونسيين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING