الشارع المغاربي – شكري المبخوت : قيس سعيد شخصية فريدة من نوعها والاكيد ان هناك جهات تقف وراءه

شكري المبخوت : قيس سعيد شخصية فريدة من نوعها والاكيد ان هناك جهات تقف وراءه

قسم الأخبار

5 يونيو، 2022

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: اعتبر الكاتب و العميد السابق لكلية منوبة شكري المبخوت، اليوم الأحد 5 جوان 2022، أن “وجود مثقفين حقيقيين سيمكن من ترشيد الحوار الوطني عبر النقد الداخلي”، مؤكداً في الآن ذاته إنه “لم يدع لهذا الحوار” في اشارة الى اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التي يتراسها عميد المحامين ابراهيم بودربالة.

وقال المبخوت اثناء حضوره في برنامج “جاوب حمزة ” بإذاعة موزاييك :” لا يجب ألا ننفي أن الاستشارة فاشلة، ومشكلة البلاد ليست في دستورها، خاصة أن المسار الانتقالي أخفق في تونس، وهو ما يعني الإخفاق في إصلاح الدستور والقضاء والإعلام والأمن”.

واضاف :” النهضة لا تتحمل وحدها ما آلت إليه الأمور في البلاد.. جزء من المسؤولية يتحمله أيضاً نداء تونس” مشددا على ان رئيس الجمهورية قيس سعيد “أوقف عملية الانتقال الديمقراطي “وعلى ان البلاد في وضع معقد خاصة أن “سعيد في موقف السلطة ويتصرف كمعارض ويرفض دخول الغرف المظلمة، وهو ما يجعل شخصيته فريدة من نوعها”.

كما أوضح المبخوت أن قرارات سعيد ليست اعتباطية، مشيراً إلى أنه لا ينظر إلى مشاكل البلاد بشكل شمولي، وأنه يريد معالجة القضايا من منطلق قانوني.

وأردف:” أدين قرار قيس سعيد عزل القضاة، رغم انني اعتبر أن القضاء لم يقم بدوره في سياق الإصلاح الديمقراطي”.

وأضاف:” المجلس الاعلى للقضاء قام بخلل اجرائي في قضية البشير العكرمي لكي تقوم المحكمة الادارية بإرجاعه لعمله.. القضاء لم يقم بإصلاح نفسه، ليجعل نفسه مستباحاً أمام السلطة التنفيذية”.
كما أبرز استحالة تصرف سعيد بشكل منفرد، مؤكدا ان هناك جهات تقف خلفه وتدعمه.
وقال:” لا يمكنك أن تحكم فقط استنادا لقوة الدولة، يجب عليك الهيمنة على القلوب.. سعيد بإمكانه حشد الجماهير.. لكن ذلك ليس معياراً”.

وأردف:” : ”الجماهير هي حطب لمعارك النُّخب.. لا يوجد زعيم.. .. عهد الزعماء انتهى..”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING