الشارع المغاربي – صبري باشطبجي:تأجيل عرض مشروع قرار القضية الفلسطينية على مجلس الأمن جاء بطلب فلسطيني

صبري باشطبجي:تأجيل عرض مشروع قرار القضية الفلسطينية على مجلس الأمن جاء بطلب فلسطيني

قسم الأخبار

11 فبراير، 2020

الشارع المغاربي: كشف كاتب الدولة المكلّف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية صبري باشطبجي عقب لقاء جمعه مساء اليوم الثلاثاء 11 فيفري 2020 برئيس الجمهورية قيس سعيد في قصر قرطاج  ان “تأجيل عرض مشروع القرار المتعلق بالقضية الفلسطينية على مجلس الأمن جاء بطلب من الوفد الفلسطيني بهدف مزيد التشاور” مؤكدا أنّ “تونس ماضية في التنسيق بهذا الشأن” مجددا “حرص رئيس الدولة على الالتزام بثوابت تونس وإيمانه بأنّ القضية الفلسطينية تظل في قلب اهتمامات بلادنا”.

وحول قرار إعفاء مندوب تونس الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة منصف البعتي قال باشطبجي في فيديو نشرته اليوم رئاسة الجمهورية بصفحتها على موقع “فايسبوك” : “مصلحة الدولة فوق كلّ الأشخاص” ناقلا تقدير رئيس الدولة لممثّلي البعثات الدبلوماسية التونسية في مختلف بلدان العالم وتجديد ثقته في كفاءتهم وقدرتهم على تمثيل تونس والدفاع عن مصالحها العليا.

وبخصوص مشاركة تونس في الدورة 33 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي عُقدت يومي 9 و10 فيفري الجاري بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا تحت عنوان “إسكات البنادق وتهيئة الظروف للتنمية في إفريقيا” أفاد باشطبجي الذي  ترأس الوفد التونسي في هذه القمة أنّه قدّم رسالة تونس باسم رئيس الجمهورية وأنه تطرّق خلالها إلى قضايا السلم والأمن والاستقرار في افريقيا وفي مقدّمتها القضية الليبية وتأثيرها أمنيا وسياسيا واقتصاديا على بلدان الجوار وخاصّة منها تونس.

وأوضح باشطبجي أنّه تمّ التأكيد في رسالة تونس على ضرورة إيجاد حل سلمي للمسألة الليبية بمشاركة الليبيين أنفسهم لافتا الى ان  أنّ التنسيق جار بين دول الجوار بهذا الشأن والى أنّ تونس ستشارك يوم 16 فيفري الجاري في اجتماع مخصّص لمتابعة مخرجات مؤتمر برلين.

وأشار كاتب الدولة إلى أنّه “رافقت مشاركة تونس في قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي عدّة نجاحات” والى انها “توجّت بحصول تونس بالإجماع على شرف احتضان مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد 8″ سنة 2022 وهو أكبر منتدى اقتصادي وتنموي بين اليابان والبلدان الإفريقية”مبرزا انها” المرّة الثانية التي يقام فيها هذا المنتدى الدولي الهام في افريقيا بعد أن كانت نيروبي احتضنت دورة 2016″ .

وبعد ان ذكّر بأن تونس ستحتضن أيضا مركز الامتياز للأسواق الشاملة والمندمجة قال باشطبجي انها تسلمت على هامش القمة وثائق التصديق على الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد وأنه تمّ إسناد جائزة افريقيا للامتياز العلمي للدكتور الشاذلي العبدلي رئيس المركز الوطني للبحث العلمي. وان وزارة الفلاحة حازت جائزة الامتياز الزراعي.

وأوضح صبري باشطبجي أنّ مشاركة تونس كانت مناسبة لمزيد تعزيز استراتيجيتها في ربط الصلة بكلّ البلدان الإفريقية، وأنها أمضت في هذا الإطار اتفاقية خدمات جوية مع روندا اتفاقية قال انها تندرج ضمن تشبيك العلاقات الاقتصادية والتجارية خاصّة على المستوى الثنائي.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING