الشارع المغاربي – فيديو / صحابو يدافع عن بورقيبة ويدعو إلى توحيد الوطنيين البورقيبيين

فيديو / صحابو يدافع عن بورقيبة ويدعو إلى توحيد الوطنيين البورقيبيين

قسم الأخبار

16 ديسمبر، 2019

الشارع المغاربي -قسم الأخبار: أعلن الناشط السياسي عمر صحابو عن انطلاق “مشروع العائلة الوطنية الحداثية البورقيبية الكبرى” مؤكدا انه “سيضم الوطنيين الاحرار الذين لم يُلوثوا بالتعفن المالي والسياسي خلال التسع سنوات المنقضية والمحافظين على كرامتهم ووطنيتهم”،مطالبا اياهم بضرورة الاستعداد سواء كانت هناك انتخابات تشريعية سابقة لاوانها ام لا.

وقال صحابو في مقطع فيديو نشره بصفحته الرسمية على موقع “فايسبوك” “هناك هجمة شرسة على الزعيم الحبيب بورقيبة منذ الانتخابات الرئاسية والتشريعية الماضية وإلى غاية اليوم”، مذكرا بأن الهجمة تضمنت اتهامات للزعيم الراحل بأنه “قاتل ارواح ومستبد وسلم في الثروات الوطنية وقام بغلق جامع الزيتونة وأراد الاستغناء عن شهر رمضان وقام بتزوير الانتخابات إلى جانب التشكيك في الاستقلال”.

وانتقد بشدة الأفكار التي نشأ عليها النهضويون (حتى مؤتمرهم التاسع ) وخصوصا منها ترويجهم لـ “مقايضة” وقعت بين الحكومة الفرنسية وزعماء الحركة الوطنية للحصول على الاستقلال والتشكيك فيه ملاحظا أن محاولات تشويه بورقيبة كانت من النهضويين ومن حركة الشعب وائتلاف الكرامة وقبلهم من اليساريين.

واضاف صحابو ان التشكيك وطنية بورقيبة صدر حتى من الرئيس قيس سعيد مذكرا بأنه صرّح بأن كل من اقترب من السلطة في عهد بورقيبة كان مصيره الاعدام، نافيا مثل هذه التهم، مشير الى انه باستثناء قضية مقتل صالح بن يوسف الذي تؤكد المعطيات أن بورقيبة كان في حالة دفاع شرعي عن نفسه لم تتعلق بالزعيم الراحل اية تهمة من هذا النوع.

واعتبر المتحدث أن رئاسة الجمهورية الحالية معقل من معاقل معاداة بورقيبة،مشددا على ان الزعيم “تونسة” الثروات الوطنية، مؤكدا ان حكاية نهب ثروات الملح من اجتلاق رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين لتصفية حساباتها الشخصية، مكذبا كل الاتهامات التي تم توجيهها للزعيم الراحل، قائلا “ما ثماش واحد خدم الاسلام قد بورقيبة”.

وأشار إلى أن ملايين التونسيين لا يشاطرون هذه الأطراف وجهات نظرها بخصوص الزعيم بورقيبة وإلى أنهم يعتبرون انها عملية تشويه مقصودة، مقرا بأن بورقيبة لم يكن على موعد مع التاريخ في ما يخص البناء الديمقراطي وبأنه فشل في الانتقال من دولة الاستقلال إلى دولة الديمقراطية، معتبرا ان تزوير انتخابات 1981 كان “الخطأ القاتل” لبورقيبة وأنه تسبب في ما بعد في عملية “تحيل 7 نوفمبر”.

وذكّر صحابو بدخوله في مواجهات مع بورقيبة رغم أنه جوهريا وفكريا بورقيبي  معرجا على تأسيس  جريدة “المغرب” مؤكدا انها ضمت ممثلين عن كل الحساسيات الفكرية بمن فيهم النهضوين، قائلا “حكم عليّ بالسجن في  عهد بورقيبة وفي عهد بن علي ولم أطالب بأي تعويض..هذه خياراتي ولم يجبرني احد على تبنيها”،مبديا استغرابه من تمتع حركة النهضة وائتلاف الكرامة بمزايا الدولة الوطنية من جهة وكيل الشتائم والسباب لها من جهة أجرى قائلا “ياكلو في الغلة ويسبّو في الملة”.

ودعا الى توحيد العائلة الحداثية الوطنية التي تؤمن بالمشروع البورقيبي، موضحا ان حوالي مليون و700 ألف ناخب صوتوا للرئيس الراحل الباجي قائد السبسي وأنه بإمكان هذا الثقل المحترم في صورة توحده انقاذ تونس لبناء مشروع وطني حداثي،مبيّنا حجم الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد في ظل عدم تجاوز نسبة النمو 1 % وفي ظل الاقتراض الذي قال انه سيبلغ 12 ألف مليار خلال هذه السنة، مشيرا إلى أن تونس اقترضت خلال الخمس سنوات الماضية 60 الف مليار متسائلا عن مصيرها، كاشفا ان 550 الف تونسي يعيشون من المزابل بسبب تواصل انحدار الطبقة الوسطى وتفشي الفقر فيها.

وقال صحابو “مسكينة تونس ..حرام.. توحيد جموع الوطنيين الحداثيين بمن فيهم البورقيبيين في اقرب الآجال ضرورة حتمية لانقاذ البلاد من مصيرها المنكوب..حركة النهضة تحكم برصيد لا يتجاوز 500 الف ناخب..”، مضيفا “المشروع الحداثي الوطني البورقيبي أعظم وأشمل وهو يتجاوز الاحزاب الدستورية البحتة على غرار حزب الدستوري الحر والحزب الدستوري لعلي بورقيبة..”، لافتا إلى أن العديد من الشخصيات اليسارية والنقابية وحتى النهضوية ومن بينهم القيادي لطفي زيتون ومستقلون أصبحوا “بورقيبيين” وأنهم استفاقوا من “الدوخة متاعهم”.

واقر باعجابه في بعض النواحي برئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، مفندا كل الاتهامات التي طالتها حول تلقيها أموال اجنبية، مؤكدا على “نظافة يديها”،منتقدا سياسية الباجي قائد السبسي في علاقة بالملف الليبي وانتهاجه مبدأ “الحيادية” في التعاطي مع ما يحدث فيها، مشيرا إلى عدم ابداء تونس أي موقف في الوقت الحالي من التدخل التركي في الشأن الليبي.

وشكك صحابو في نجاح رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي في تشكيل حكومته في ظل محاصصات حزبية وحسابات قال ان ليس لها علاقة بالمصلحة الوطنية، كاشفا أن فريق رئيس الجمهورية الحالي يخطط لتنظيم انتخابات تشريعية سابقة لاوانها وتغيير القانون الانتخابي والدستور وتقديم قائمات لمساندة سعيّد وتنفيذ مخططه.

 

https://www.facebook.com/OmarShabouOfficial/videos/457685941559130/?eid=ARDn4Uo_qrjx0LEpHkcxoqu5H9Nk2QPlwkbCSSw2UnGK7Ot1-8rRrLtezDH16bD1RUae1-93hJ4qCIVh


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING