الشارع المغاربي – صحيفة "ليبيراسيون" : خطوات ماكرون الأولى تُخيّب آمال التونسيين

صحيفة “ليبيراسيون” : خطوات ماكرون الأولى تُخيّب آمال التونسيين

1 فبراير، 2018

 

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : تطرّقت صحيفة “ليبيراسيون” الفرنسية في عددها الصادر أمس الأربعاء 31 جانفي 2018 إلى زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تونس.

وتحت عنوان “خطوات ماكرون الأولى تُخيّب آمال التونسيين” أشارت الصحيفة إلى أنّ السلطات التونسية كانت تأمل في أن يُعلن ماكرون عن قرارات وإجراءات أهمّ لفائدة تونس تتعدّى مجرّد الاتفاقيات الموقّعة أمس الأربعاء بحضور الرئيسين والتي تضمّنت خصوصا إنشاء جامعة تونسية – فرنسية وبعث صندوق بـ50 مليون أورو لمساعدة المؤسسات وملحق اتفاق حول تحويل ديون تونس لفرنسا إلى مشاريع تنموية بلا أيّة أرقام محدّدة.

وأضافت الصحيفة ان ماكرون دعا خلال حملته الانتخابية التي قادته إلى قصر الإيليزي إلى خفض ديون تونس لفرنسا التي تبلغ 800 مليون أورو، مشيرة إلى أنّه في ظلّ دين خارجي يناهز 70% من الناتج الداخلي الخام إضافة إلى تضاعف حجم سداد الديون الخارجية مقارنة بسنة 2016 لا يُنتظر ان تمثّل دعوة ماكرون أكثر من إعلان نوايا وجرعة أوكسيجين محدودة التأثير.

وعرّجت “ليبيراسيون” على الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها تونس لافتة الى اتّهام عديد المتظاهرين صندوق النقد الدولي ومن ورائه فرنسا بإجبار الحكومة التونسية على انتهاج سياسة تقشّف والتسبّب في غلاء المعيشة.

وبخصوص التكنولوجيات الرقمية نقلت الصحيفة عن مدير شركة خاصة عاملة بالقطاع أن المستثمرين التونسيين الشبان ينتظرون من الملتقى الاقتصادي التونسي-الفرنسي الذي ينتظم اليوم الخميس بعث صندوق بـ200 مليون دينار (67.5 مليون أورو) لدعم المؤسسات التونسية العاملة بالقطاع المذكور.

أما موضوع الحريات بتونس فقد وصفته الصحيفة بـ”الدقيق والخطير” مذكّرة بموت أحد المتظاهرين خلال الاحتجاجات الأخيرة على الزيادة في الأسعار والضرائب وبإيقاف أكثر من 900 شخص بتهمة التخريب.

ونقلت “ليبيراسيون” تأكيد منظمات المجتمع المدني بتونس حصول إيقافات تعسفية مصحوبة بسوء معاملة مشيرة إلى أنه بينما يُدين الكثير من التونسيين على مواقع التواصل الاجتماعي “الاستعمار الجديد” ينتظر البقية خطاب ماكرون أمام مجلس نواب الشعب لعلّه يمحو خيبة يوم أمس الأربعاء على حدّ تعبيرها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING