الشارع المغاربي – صفاقس: لجنة تفادي الكوراث تُقرّ اجراءات جديدة لمواجهة انتشار كورونا

صفاقس: لجنة تفادي الكوراث تُقرّ اجراءات جديدة لمواجهة انتشار كورونا

قسم الأخبار

27 سبتمبر، 2020
الشارع المغاربي: أعلنت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بولاية صفاقس اليوم الأحد 27 سبتمبر 2020 عن اتخاذها مجموعة من الإجراءات الوقائية لاحتواء تفشي فيروس كورونا على ضوء تواصل تسجيل اصابات بنسق يومي بجميع معتمديات الولاية. ولفتت اللجنة الى ان من أبرز الاجراءات دعوة البلديات الى العمل على تنظيم الاسواق اليومية والأسبوعية واسواق الدواب والجملة وتأمين التناوب والزامية حمل الكمامة من طرف التجار واحترام التباعد الجسدي.
وجاء في بلاغ صادر عن اللجنة نُشر اليوم على الصفحة الرسميّة لولاية صفاقس بموقع “فايسبوك” أنّه من بين القرارات أيضا منع غير حاملي الكمامة الواقية من دخول الادارات العمومية وضبط الطاقة القصوى لقبول المواطنين داخل المقاهي والمطاعم في حدود 50 %.
وشدّدت اللجنة على وجوبية استعمال الكمامات الواقية في الفضاءات العامة واماكن التجمعات ومحطات ووسائل النقل ومحيط المؤسسات التربوية ومؤسسات التعليم العالي وكل الفضاءات المعنية باستقبال المواطنين، داعية الشركة الجديدة للنقل بقرقنة الى فرض ارتداء الكمامات الواقية بالمحطات وطوال مدة السفرة على جميع المسافرين وتعقيم المحطات والسفن بصفة دورية.
واشارت إلى ضرورة تحديد العدد الجملي للحضور بالتظاهرات وقاعات الأفراح سواء بالفضاءات المغلقة او المفتوحة في حدود 50 % بالمائة من طاقة الإستيعاب وإلى مراقبة تطبيق مقتضيات كراسات الشروط الخاصة بالمقاهي بجميع اصنافها ودعوة البلديات الى فرض تطبيقها وخاصة منها المتعلقة بشروط السلامة وحفظ الصحة والإستغلال الوقتي للملك العمومي وعدم السماح للمشارب بنصب كراسي او جلوس الحرفاء عملا بمقتضيات الفصل 23 من كراس الشروط الخاص بإستغلال مقهى من الصنف الأول.
واضافت اللجنة أنّها قررت أيضا منع استعمال الشيشة في الفضاءات المغلقة، داعية المؤسسات الصناعية الى احترام البروتوكول الصحي وتكليف تفقدية طب الشغل بتكثيف المراقبة عليها والتأكد من توفير جميع المستلزمات الضرورية واحترام شروط التباعد الجسدي.
ولفتت الى أنّها قررت تكليف اللجان المحلية لتنفيذ هذا الاجراء واتخاذ اجراءات تكميلية بالتنسيق مع البلديات والإدارة الجهوية للصحة والمنظمات المهنية حسب تطور الوضع في كل معتمدية وبعد إعلام اللجنة الجهوية.
ومن ضمن القرارات المتخّذة أيضا، الغلق المؤقت للميضات بالمساجد والجوامع والتقيد بالبروتوكول الصحي الخاص بها وتكليف فريق مراقبة جهوي بمراقبة تطبيق البروتوكول الصحي الخاص بدخول المغازات العامة والفضاءات التجارية مع الزامية توفير الات قيس الحرارة وحمل الكمامة والدخول بالتناوب بما يتناسب مع احترام شرط التباعد الجسدي.
ودعت اللجنة المنظمات الوطنية والجمعيات ووسائل الإعلام لتكثيف الجهود من أجل التوعية والتحسيس والتنبيه من مخاطر تفشي الفيروس ومعاضدة جميع الجهود للحد من انتشاره.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING