الشارع المغاربي – صندوق النقد الدولي يوافق على خط ائتمان بـ5 مليارات دولار للمغرب

صندوق النقد الدولي يوافق على خط ائتمان بـ5 مليارات دولار للمغرب

قسم الأخبار

4 أبريل، 2023

الشارع المغاربي: اعلن صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء 4 افريل 2023 ان مجلسه التنفيذي وافق يوم امس على عقد اتفاق لمدة عامين مع المغرب في اطار خط الائتمان المرن بقيمة تعادل 3,7262 مليارات وحدة حقوق سحب خاصة اي نحو 5,0 مليارات دولار أمريكي أو ما يعادل 417% من حصة عضويته.

وذكر الصندوق في بيان صادر عنه نشره على موقعه بان المغرب كان قد استفاد منذ عام 2012 من أربعة اتفاقات متتالية في اطار خط الوقاية والسيولة PLL وبان قيمة كل واحد منها بلغت نحو 3 مليارات دولار أمريكي.

واشار الى ان مدة الاتفاق الرابع في اطار خط الوقاية والسيولة انتهت في7 افريل 2020 عندما اشترت السلطات كل الموارد المتوفرة في ظل خط الوقاية والسيولة للحد من التأثير الاجتماعي والاقتصادي لجائحة كوفيد-19 والسماح للمغرب بالحفاظ على مستوى كافٍ من الاحتياطيات الرسمية لتخفيف الضغوط على ميزان المدفوعات.

واعتبر الصندوق ان الاتفاقات في اطار خط الوقاية والسيولة عادت بالنفع على البلاد في الماضي وان الأساسيات الاقتصادية وأطر السياسات المؤسسية قوية للغاية في المغرب مضيفا ان “محافظته على سجل أداء قوي للغاية في تنفيذ السياسات “واستمرار التزامه بالحفاظ على هذه السياسات في المستقبل كلها عوامل تبرر التحول إلى الاتفاق في اطا خط الائتمان المرن”.

ولفت الى ان الاتفاق سوف يساعد المغرب على مواجهة التحديات مع التعجيل في تنفيذ جدول أعماله بشأن الإصلاحات الهيكلية في بيئة تتسم بتزايد المخاطر الخارجية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING