الشارع المغاربي – صندوق النقد العربي يُصدر دراسة حول تأثير معدلات التضخم على النمو الاقتصادي في المدى الطويل بالدول العربية

صندوق النقد العربي يُصدر دراسة حول تأثير معدلات التضخم على النمو الاقتصادي في المدى الطويل بالدول العربية

قسم الأخبار

17 فبراير، 2023

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: أصدر صندوق النقد العربي يوم اول أمس الأربعاء 15 فيفري 2023 في إطار الجهود التي يبذلها على صعيد نشاط الدراسات والبحوث بغرض دعم السلطات الاقتصادية في الدول العربية، دراسة حول” تأثير معدلات التضخم على النمو الاقتصادي في المدى الطويل في الدول العربية” تهدف إلى تحليل أثر معدلات التضخم على النمو الاقتصادي في الدول العربية من 1990 إلى 2020.

وأظهرت النتائج في هذا الصدد وجود علاقة غير متناسبة بين معدلات التضخم والنمو الاقتصادي قياسا بمعدل الناتج المحلي الإجمالي للفرد باعتبار أن معدلات التضخم المتدنية تعزز النمو الاقتصادي في المدى الطويل.

من ناحية أخرى، أظهرت النتائج أنه ومع تجاوز معدلات التضخم مستوًى معينًا مرتفعًا (نقطة التحول) يصبح أثر التضخم على النمو سلبيًا.

كما أشارت النتائج إلى وجود تباينات في مستويات نقاط التحول لمعدلات التضخم بالدول العربية والى انها بلغت حوالي 11.8 بالمائة في الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض، وحوالي 5.1 بالمائة في الدول ذات الدخل المرتفع.

وكشفت الدراسة كذلك وجود علاقة مباشرة بين تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ونمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد مؤكدة في ذات السياق وجود علاقة إيجابية بين تراكم بين رأس المال المادي ونمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد، أي أنه كلما ارتفعت مستويات الاستثمار المحلية كلما زاد تراكم رأس المال المادي وبالتالي ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي.

وأوصت الدراسة بضرورة تبني السياسات الاقتصادية الكلية التي تعزز الاستقرار الاقتصادي وتحول دون وجود اختلالات في الطلب أو العرض بما يؤدي الى ارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة أو يزيد من عدم اليقين بشأن مستويات التضخم المستقبلية في الدول العربية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING