الشارع المغاربي – ضمن 6 توصيات لاعداد المخططات الجهوية: بودن تدعو الولاة الى تحسين مناخ الاعمال والاستثمار والقدرة التنافسية للجهات

ضمن 6 توصيات لاعداد المخططات الجهوية: بودن تدعو الولاة الى تحسين مناخ الاعمال والاستثمار والقدرة التنافسية للجهات

قسم الأخبار

12 مارس، 2022

الشارع المغاربي: قدمت نجلاء بودن رئيسة الحكومة اليوم السبت 12 مارس 2022 ست توصيات الى الولاة ضمن اعداد المخططات الجهوية للتنمية مذكرة بانه تم اعطاء اشارة انطلاق المخطط التنموي 2023-2025 في المجلس الوزاري المنعقد يوم 7 جانفي الماضي وبانه يهدف الى تعزيز المكاسب الاجتماعية والانصهار في اقتصاد المعرفة وتحقيق تنمية مندمجة ومتوازنة وتكرس دور القطاع الخاص وذات قيمة مضافة عالية وتفعيل الانتقال البيئي والرقمي مع ايلاء الاهمية اللازمة لدعم الجانب الاجتماعي والتضامني ودور المراة والشباب في الحركية التنموية.

ودعت بودن الولاة خلال اشرافها اليوم على ندوتهم اولا الى مزيد التنسيق بين مختلف الاطراف في اطار اعداد المخططات الجهوية من ادارات جهوية وممثلي المنظمات الوطنية والخبراء والاكاديميين والقطاع الخاص وثانيا الى دراسة الاقتراحات الجهوية على مستوى لجنة التخطيط والمالية بكل ولاية على اساس معايير الواقعية وقابلية التنفيذ في الاجال والتلائم مع الامكانات المالية المتاحة مع اعطاء الاولوية لمشاريع ذات مردودية اقتصادية واجتماعية وتساهم في تدعيم الربط بين الجهات.

وحثت ثالثا على مراعاة خصوصية المجالات الريفية او الحضرية والحرص على التوزيع العادل للمرافق العمومية على مستوى كل ولاية ورابعا على التركيز على تثمين الموارد المحلية وتطوير المنظومات الاقتصادية والتدرج في سلسلات القيمة والسعي الى احداث مناطق تخصص بصرف النظر عن الحدود الادارية داخل كل ولاية.

كما دعت بودن الولاة في توصية خامسة الى تحسين القدرة التنافسية للجهات وجاذبيتها وسادسا الى العمل على جعل الاستثمار العمومي دافعا للاستثمار الخاص ولتثمين الميزات التفاضلية.

وذكرت بودن بان من ابرز عناصر البرنامج الاصلاحي لحكومتها تحسين مناخ الاعمال والاستثمار وتعزير القدرة التنافسية لبلادنا ودعدم المالية العمومية وتمويل المؤسسات وتبسيط الاجراءات وتنمية الصادرات.

واضافت ان الاجراءات والاصلاحات تهدف ايضا الى دعدم الحوكمة الرشيدة والحد من البيروقراطية وتكريس الشفافية وحرية الاستثمار وازاحة العوائق امام المبادرة الخاصة .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING