الشارع المغاربي – طبيبة بالرابطة: على الجميع التعامل وكأنه مصاب بكورونا.. وضغط كبير على الرقم 190

طبيبة بالرابطة: على الجميع التعامل وكأنه مصاب بكورونا.. وضغط كبير على الرقم 190

قسم الأخبار

20 مارس، 2020

الشارع المغاربي: أكّدت حميدة مغراوي أستاذة الطب المشرفة على قسم الاستعجالي بمستشفى الرابطة اليوم الجمعة 20 مارس 2020 أنّه يتطلب التعامل مع الوضع الحالي بأكثر جديّة وصرامة، مشددة على أنّ العديد من الاشخاص يقومون بخرق الحجر الصحي وأن ذلك أمر في غاية الخطورة .

ودعت الطبيبة خلال حضورها اليوم ببرنامج “الماتينال” على إذاعة “شمس أف أم” المواطنين الى احترام الاطار الطبي وشبه الطبي والى ألاّ عدم تعريضهم الى الخطر في صورة اصابتهم بفيروس “كورونا” ، لافتة الى ضرورة الافصاح عن ذلك لحظة الوصول الى أقسام الاستعجالي في المستشفى .

وقالت ” من المهم جدا الافصاح عن امكانية ان يكون المريض حاملا للفيروس حتى نتخذ نحن الاحتياطات اللازمة وحتى لا نستوفي قدراتنا البشرية في وقت قصير لأنّه يتم اخضاع من يتعرض للعدوى بالفيروس من الاطار الطبي للعزل الصحي للحيلولة دون الوصول الى نفس الظرف الذي وصلت اليه ايطاليا او فرنسا…واذا كنا سنعرض انفسنا وعائلاتنا والمرضى غير الحاملين للفيروس لخطر الاصابة به فهذا اشكال كبير” مشيرة الى أنّ 2600 شخص من الاطار الطبي أصيبوا بفيروس كورونا في ايطاليا.  

وأكّدت الطبيبة على ضرورة احترام اجراءات الحجر الصحي مُعتبرة اياها من أهم الاجراءات في الوقت الحالي ، مضيفة “كما نرى كلنا الآن الاجراءات في طريقها الى ان تكون أكثر حدة ” .

وأوضحت أنّ رقم 190 والرقم الاخضر مخصصان للحالات التي شهدت تعكرا صحيا بالاضافة الى الاشخاص الذين تعرضوا الى حادث او الذين يستوجب نقلهم الى الانعاش اي الحالات الاستعجالية بشكل عام وليس فقط لمن بشك في اصابته بالفيروس، قائلة “نحن الآن في وضع خاص ويجب أن نستوعب كلنا أنّ هناك امكانية كبيرة لتعرضنا للفيروس لأننا نعلم أنّ عددا كبيرا من المحيطين بنا لم يحترموا اجراءات الحجر الصحي والعدد الجملي غير مقدر بعد والتقديرات الموجودة من الممكن ان تكون غير صحيحة”.

وأضافت “يجب ان نتعامل مع الوضع على أساس أنّنا تعرضنا للفيروس وأنّ هناك امكانية أن نكون قد قمنا بنقل العدوى الى أشخاص آخرين”  قائلة “اذا كانت هناك اية علامات لصعوبة التنفس والسعال الجاف وارتفاع درجات الحرارة والعلامات تشتدّ شيئا فشيئا فعلينا أن نُخضع انفسنا للحجر الصحي ونترك خيار الاتصال بـ 190 الى الاشخاص الذين شهدت حالتهم الصحية بعض التعكرات لأنّهم في حاجة أكثر من غيرهم لعناية طبية فائقة خاصة أنّ هناك تشابه بين أعراض نزلة البرد التي تشبه اعراض الفيروس وبالتالي من الوارد جدا أن تكون نزلة وافدة ولا تستدعي الاتصال بالرقم المذكور” لافتة الى أنّه مع كثرة المرضى كلّ مرة يتم كتشف اعراض اخرى والى أنّه الى الآن لا يوجد دواء خاص لمعالجة “كورونا”. 

وتابعت “العاملون على الرقم 190 يشتغلون 24 ساعة على 24 ساعة دون توقف والخطوط مشغولة دائما وهناك ضغط كبير لاستيعاب اكثر عدد ممكن من المكالمات “.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING