الشارع المغاربي – عبد اللطيف العلوي: "شركة الكهرباء والغاز في حالة موت سريري"

عبد اللطيف العلوي: "شركة الكهرباء والغاز في حالة موت سريري"

قسم الأخبار

13 مايو، 2020

الشارع المغاربي: إعتبر النائب عن كتلة إئتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي اليوم الأربعاء 13 ماي 2020 خلال الجلسة العامة المنعقدة بالبرلمان لمناقشة عدد من مشاريع القوانين المتعلقة بالجانب الاقتصادي أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز أصبحت “في حالة موت سريري”.
وقال العلوي:” ان شركة الكهرباء والغاز والتي تعد ثاني أكبر مؤسسة عمومية وطنية تنساق الآن في سياق الاقتراض والحلول الترقيعية العبثية  التي لن تغير شيئا من وضعية المؤسسات العمومية”.
وتابع :”هذه الشركة تكاد أن تكون صورة مُصغّرة لمختلف المؤسسات العمومية التي صارت عبئا على الدولة وعلى المالية ..وعوض أن تقدم صورة مرفق عمومي جيد صارت اليوم في حد ذاتها مُشكلا وعلاقتها بالمواطن صارت لغزا  وأصبحت كالعلاقة بين القط والفأر كلاهما يشتكي من الآخر .. المواطن يشتكي من الخدمات الرديئة جدا ومن الإجحاف في الفواتير والشركة تشتكي من تهرب المواطن من دفع ما عليه”.
وأشار الى ان هناك اسباب حقيقية وموضوعية لأزمة الشركة وللعجز الذي تعاني منه قائلا:” ان هذا العجز تجاوز 3 آلاف مليار ..منها شراء الغاز الطبيعي بالعملة الصعبة وارتفاع سعر الصرف كما انه توجد أسباب هيكلية في حوكمة المؤسسات العمومية عامة.. من بين الاسباب أن حوالي 12 ألف موظف من موظفي “الستاغ” يستهلكون الطاقة دون ان يدفعوا شيئا..و هذه مُشكلة في العديد من القطاعات بحجة انتماء موظفيها وعملتها إليها. الى جانب السرقة وعدم استخلاص الفواتير .. وأيضا رداءة الخدمات مما ولّد نوعا من السلوك الانتقامي لدى المواطن الذي أصبح يرفض دفع خلاص الفواتير.”
وطالب العلوي الحكومة بالتدخل وبإيجاد حل لإنقاذ المؤسسات العمومية عامة قائلا:” متى تأتينا الحُكومة بمشروع هيكلي يمكننا من  ان نبتكر حلولا للبناء والتأسيس والاقلاع؟ “.
 
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING