الشارع المغاربي – "عتيد" تُطالب هيئة الانتخابات بنشر مداولات جلستها مع إدارة فايسبوك

“عتيد” تُطالب هيئة الانتخابات بنشر مداولات جلستها مع إدارة فايسبوك

4 أكتوبر، 2019

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: دعت الجمعيّة التّونسيّة من أجل نزاهة وديمقراطيّة الإنتخابات “عتيد” اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2019 الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى إعتماد الشفافيّة و نشر تقارير مراقبيها في ما يخصٌ الإخلالات و التجاوزات المرصودة والعقوبات المفروضة إن وجدت.

كما طالبت “عتيد” الهيئة في تقرير أولي عن ملاحظة الحملة الإنتخابيّة التشريعيّة 2019 بنشر مداولات جلستها مع إدارة فايسبوك وما انبقت عنه هذه الجلسة من إقتراحات وإتفاقات إن وجدت وبتوضيح موقفها من إستعمال الsponsoring في الحملة الإنتخابيّة التشريعيّة وبنشر تقارير مراقبتها للفايسبوك ان كانت تقوم بهذا.

وكشفت “عتيد” التي تراقب الحملة الإنتخابيّة التشريعيّة من 14 إلى 28 سبتمبر بالاعتماد على 320 ملاحظة وملاحظا متكونين ومعتمدين وموزعين في جل الدَّوَائِر الإنتخابيّة أن هذه الحملة تميزت بضعف الحضور ميدانيا بالنسبة للقائمات الحزبية او الائتلافية او المستقلة وبكثافتها على صفحات التواصل الإجتماعي وخاصّة على الفايسبوك

وفي تقريها لاحظت الجمعية بعض الاخلالات أهمها:

• إستغلال التلاميذ في الحملة بمقابل مالي خاصة في دوائر صفاقس وقابس وسوسة وخاصة في بنزرت حيث عمدت إحدى القائمات على إستغلال تلامذة المعهد مقابل مبلغ مالي قدره 30 دينارا يوميّا مع توفير الأكل مع وعدهم بتمتيعهم بهذا على مدار الأسبوع في صورة إنتظام حضورهم.
• القيام ببعض التظاهرات دون إحترام واجب الإعلام المسبق للهيئات الفرعية للإنتخابات بكلّ من صفاقس، ڤابس، ڤفصة ومنوبة .
• حالات عنف معزولة في دائرة ڤابس بتعرٌض أحد كوادر التمثيليّة الجهويّة إلى العنف وبدائرة جندوبة بتسجيل حالة إعتداء على مراقبي الهيئة الفرعيّة.
• نشر بعض القائمات المترشّحة او مناصريها صفحات ممولة (sponsoring) على شبكة التواصل الاجتماعي وخاصة على الفايسبوك بما يمثل خرقا واضحا للقانون الإنتخابي الذي يمنع الإشهار السياسي وان اتضح انه تمويلا اجنبيا فهو خرق ثاني للقانون .

كما دونت الجمعية في تقريرها عديد المخالفات المتعلقة بالمعلقات من أبرزها:

– غياب واضح لتعليق البرامج الإنتخابيّة والتعريف بالعديد من القائمات المترشّحة بالأماكن المخصّصة بنسبة تعليق لم تتجاوز الـ 36‎‎ % .
– إستمرار تمزيق المعلقات والبرامج الانتخابية بجل الدوائرالانتخابية على غرار تونس 2 ، سيدي بوزيد، صفاقس، ڤابس، ڤفصة ومدنين.
– تعليق عشوائي للافتات بعض القائمات المترشّحة بكلٌ من دوائر منّوبة،باجة ر ڤابس، نابل 1 ومدنين
– كساء السّيّارات باسماء القائمات وصور المترشحبن بكلّ من سليانة، المنستير ومنوبة بما يمثل إشهارا سياسيا.

يذكر ان “عتيد” طالبت الهيئة باتباع سياسة إتصاليٌة أكثر وضوحا خاصّة في علاقتها بمكوّنات المجتمع المدني والتفاعل مع ما تسوق من ملاحظات من أجل إنجاح هذه المحطّات الإنتخابيّة بصفة خاصّة والمسار الديمقراطي بصفة عامٌة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING