الشارع المغاربي – عزل 70 إطارا طبيا وشبه طبيا : ماذا حدث في مُستشفيين بصفاقس وتونس ؟

عزل 70 إطارا طبيا وشبه طبيا : ماذا حدث في مُستشفيين بصفاقس وتونس ؟

قسم الأخبار

24 مارس، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار:  ارتفعت وتيرة المخاوف من انتقال العدوى عبر المستشفيات بما يهدد الاطارات الطبية وشبه الطبية وايضا المرضى وعائلاتهم ، وبما يتسبب في تفشي العدوى الافقية ، واليوم لا حديث الا عن مخاوف من امكانية تسرب العدوى بقيروس كورونا في مستشفيين الاول في تونس وتحديدا الرابطة والثاني مستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس.

وحول ما يتداول في مستشفى صفاقس وما يتناقل بخصوص اخضاع 40 اطارا طبيا وشبه طبيا للحجر الصحي ، اوضج المدير الجهوي للصحة بصفاقس علي العيادي اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020 ، أنه لا علم له بخضوع اطار طبي وشبه طبي بالمستشفى للحجر الصحي مشددا في تصريح لاذاعة “ديوان” أ.ف.م على ضرورة انتظار بلاغ رسمي من وزارة الصحة  يوضح حقيقة ما حدث. في المقابل  أكد مدير النهوض بالخدمات الصحية بالإدارة الجهوية للصحة بصفاقس الدكتور عمر بن منصور أن التحاليل التي تم إجراؤها لمريض تلقى العلاج في قسم الانعاش بمستشفى الحبيب بورقيبة كانت إيجابية وان ذلك يعني اصابته بفيروس كورونا.

وقال بن منصور في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” ان عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في صفاقس ارتفع إلى 5 مبرزا ان الحصيلة تبقى في انتظار اخضاع الاطار الطبي وشبه الطبي الذي باشر المريض للتحاليل مطالبا بتغيير السياسات المعتمدة لمواجهة تفشي فيروس كورونا داعيا  الى المرور للمرحلة الثالثة والقيام بالتحاليل إما على كل الوافدين للمستشفى أو على بعضهم ممن لهم أعراض المرض في اطار المتابعة الوبائية والتعامل في كل الحالات ومع كل الوافدين كحالة مؤكدة .

وأكدت”ديوان” اخضاع أعوان القسم للحجر الصحي ( عددهم 40) بنزل موضوع على ذمتهم .

وفي تونس ، وتحديدا بمستشفى الرابطة ،كشف الدكتور طارق بن نصر المدير الجهوي للصحة بتونس ان هناك مريضا تعود على المجئ الى قسم المجاري البولية لتلقي العلاج وأنه اتضح يوم الاربعاء الماضي أنه يعاني من ارتفاع في الحرارة مصحوب بأوجاع في الكلى وان الاطباء المشرفين بالقسم مكنوه من العلاج المناسب .

واضاف بن نصر في تصريح لبرنامج “احلى صباح” على اذاعة ” موزاييك” ان المريض طلب من الاطباء الحصول على ترخيص لمواصلة العلاج بالمنزل وأنه ظل يعود الى المستشفى يوما بعد يوم وانه تم يوم السبت الماضي رصد تواصل ارتفاع درجة حرارته وأنه تم اخضاعه لسكانار قال انه كشف عن معاناته من التهاب في الرئة وانه تم استنادا الى ذلك اخضاعه لاختيار “كورونا” كانت نتيجته ايجابية .

وتابع بن نصر انه تم بسرعة اثر ذلك اعلام كل الاطباء والاطار الطبي وشبه الطبي والزامهم بالدخول في الحجر الصحي مع تعقيم القسم الذي يشرفون عليه وغلقه . وبخصوص عدد الاشخاص الذين تعاملوا مع المريض اكد ان العدد يتراوح بيم 6 و7 على أقصى تقدير مشددا على انهم الزموا كل العاملين وعددهم في حدود 30 بين أطباء وممرضين واطار شبه طبي بالخضوع للحجر الصحي .

ولفت الى انه لا علاقة لمخبر تشريح الخلايا بالمرضى والى أنه مع ذلك تم اخضاع طبيبه الذي تعامل مع المريض المذكور للحجر الصحي وغلق المخبر من باب الوقاية والتجوط.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING