الشارع المغاربي – عضو باللجنة العلمية: الوضع الوبائي مُستقرّ نسبيا

عضو باللجنة العلمية: الوضع الوبائي مُستقرّ نسبيا

قسم الأخبار

24 يوليو، 2021

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: اعتبر عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا والاستاذ في علم الفيروسات محجوب العوني اليوم السبت 24 جويلية 2021 ان الوضع الوبائي مستقر نسبيا محذرا من تصاعد وتيرة الاصابات في الاسبوع القادم نتيجة الحركية الكبيرة التي تزامنت مع أيام عيد الاضحى.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العوني تخوفه من الخرق الحاصل للاجراءات الوقائية طيلة فترة العيد والايام التي سبقتها، لاسيما في وسائل النقل فضلا عن التزاور والمناسبات العائلية التي قال انها قد تفضي الى تزايد نسق الاصابات مشيرا إلى ارتفاع عدد الاصابات في تونس وفي أغلب دول العالم خلال اليومين الاخيرين .

وأكد استاذ علم الفيروسات أن المتحور “دلتا” أصبح يكتسح بقية السلالات المتحورة الاخرى على غرار “ألفا” التي كانت قبل ظهور المتحور الهندي “دلتا” الاكثر هيمنة وانتشارا في تونس مبينا أن هذه الهيمنة تجلت من خلال الاعراض التي تم اكتشافها في صفوف المصابين خلال الفترة الماضية وخاصة خلال الاسابيع الثلاث الاخيرة .

 وبين أن المتحور “دلتا” يتسبب في نسب إيواء كبيرة بالمستشفيات وفي طلب متزايد على أسرة الاوكسيجين والانعاش وانه يتميز بحدة الاعراض التي تنجم عن الاصابة به وبسرعة انتشار العدوى التي تفوق السلالات الاخرى، فضلا عن أنه يمس جميع الفئات العمرية بما فيها الاطفال.

ويرى العوني أن من شأن إجراء تقطيع جيني على عينة كبيرة من المصابين أن يحدد بالتدقيق مدى انتشار متحور “دلتا” بالبلاد داعيا الى الاسراع بالقيام بهذه العملية على نطاق واسع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING