الشارع المغاربي – عضو باللجنة العلمية: يجب تعطيل دخول سلالة "مو" لتونس وأعطينا الضوء الأخضر للتطعيم بجرعة ثالثة

عضو باللجنة العلمية: يجب تعطيل دخول سلالة “مو” لتونس وأعطينا الضوء الأخضر للتطعيم بجرعة ثالثة

قسم الأخبار

9 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور امين فوزي سليم المختص في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية اليوم الخميس 9 سبتمبر 2021 على ضرورة “تعطيل دخول سلالة “مو” من فيروس كورونا الى تونس قدر الامكان” مبرزا انه تمّ تشديد الرقابة على الحدود .

واشار الى امكانية انطلاق تطعيم المواطنين بجرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لكورونا مع بداية شهر ديسمبر .

وقال سليم خلال مداخلة له على اذاعة “ماد” اليوم : “سلالة مو الجديدة تستدعي محاولة تأخير دخولها الى تونس قدر الامكان عبر تشديد الرقابة على الحدود البحرية والبرية والجوية وقد تم تسجيل اصابات بها في تركيا وفرنسا وبلجيكا ويجب اخضاع كل الوافدين على تونس للحجر الصحي الاجباري للتأكد من سلامتهم لتعطيل دخول هذه السلالة واية سلالة اخرى الى تونس”.

وأضاف “وفقا للدراسات تبين عند اجراء تحاليل للاشخاص الذين اصيبوا بسلالة مو، نقص مناعتهم ضد الفيروس من 80 او 90 % الى 60 او 70 %… التلاقيح الموجودة تحقق حماية بـ 50 % ضدّ هذه السلالة” مواصلا “نرجو الا تدخل هذه السلالة الى تونس وألاّ تسبب موجة كبيرة من الاصابات”.

وبخصوص امكانية اقرار الجرعة الثالثة من التلقيح، قال المتحدث ” العديد من البلدان انطلقت في تطعيم المواطنين بجرعة ثالثة من اللقاحات المضادة للفيروس وبدأت بالفئة العمرية التي تتجاوز 60 سنة والذين يعانون من امراض مزمنة وبعد ذلك قررت تطعيم فئة 40 سنة والصين اتجهت نحو تطعيم الجميع بجرعة ثالثة بما في ذلك الاطفال الذين يبلغون من العمر 3 سنوات”.

وتابع “بالنسبة لتونس طرحنا الموضوع صلب اللجنة العلمية وخلال جلسة يوم الثلاثاء المنقضي اعطينا الضوء الاخضر لتطعيم المواطنين بجرعة ثالثة ولكن ليس الآن …سيكون ذلك بعد تلقيح اكبر عدد ممكن بالجرعتين قبل كل شيء”.

وقال المتحدث “هناك اولويات..قرابة 30 او 40 % من الذين اعمارهم 40 و60 سنة لم يتلقوا بعد جرعتين من اللقاحات… كميات اللقاحات متوفرة وفكرنا في الانطلاق في التطعيم بجرعة ثالثة خلال بداية شهر ديسمبر” مشيرا الى امكانية وصول كميات جديدة من لقاح “فايزر” خلال تلك الفترة الى تونس .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING