الشارع المغاربي – عضو باللجنة العلمية يوصي المتعافين من كورونا بجرعات من مضادات تخثّر الدم

عضو باللجنة العلمية يوصي المتعافين من كورونا بجرعات من مضادات تخثّر الدم

قسم الأخبار

1 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: اوصى نزار العذاري عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ورئيس طب الشغل والامراض المهنية بمستشفى شارل نيكول اليوم الاثنين 1 فيفري 2021 اصحاب الامراض المزمنة من المتعافين من كوفيد 19 والمعرضين اكثر من غيرهم للاصابة بمرض تصلب الشرايين بتناول جرعات بسيطة من مضادات التخثر لمنع تجلط الدم لمدة اسبوع بعد التعافي حسب وصفة الطبيب.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العذاري قوله انه من المستحسن ان يمارس المصاب بعد تعافيه رياضة المشي لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة يوميا وتفادي التمارين المرهقة مع شرب كميات هامة من الماء لتفادي الاعراض التي يتركها الفيروس بعد التعافي مبرزا ان الاصابة بفيروس كورونا تتسبب في تخثر الدم بالشرايين وان ذلك يتواصل لدى المتعافين لمدة تتراوح بين اسبوع واسبوعين حسب كل شخص.

واشار الى ان تخثر الدم لا يتسبب في تداعيات مقلقة لدى الاطفال او الاشخاص الذين هم اقل من 30 سنة والى ان خطورته تتضاعف لدى كبار السن ومرضى السكري الذين يعانون من السمنة ولدى المدخنين وكذلك لدى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

واوضح ان خطورة تداعيات تخثر الدم في الشرايين عند الاصابة بكوفيد-19 تكون أكبر لدى هذه الفئة من الاشخاص باعتبارهم معنيون أكثر من غيرهم بهذه الانعكاسات الصحية بسبب توفر الارضية الملائمة للاصابة بمرض تصلب الشرايين لديهم مؤكدا ان الانعكاسات الصحية أو مضاعفات تخثر الدم في الشرايين عند الاصابة بفيروس كورونا يمكن أن تتسبب في وفاة المصاب” لافتا الى أنه بعد التعافي من مرض كوفيد-19 تأخذ نسبة التخثر في الدم في التقلص تدريجيا.

وبيّن أنه قد يصاحب عدم تعاطي مضادات التخثر لمنع تجلط الدم شعور لدى المتعافي من المرض بأوجاع في الجسم على غرار أوجاع المفاصل والرأس الى جانب انعكاسات صحية لمرضى القلب والشرايين.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أوصت، مؤخرا في نصائح طبية جديدة باستخدام جرعة بسيطة من مضادات التخثر لمنع تجلط الدم لمنع تكون الجلطات في الاوعية الدموية بعد التعافي من مرض كوفيد-19 واستخدام جرعات بسيطة لأن الجرعات العالية يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية أخرى.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING