الشارع المغاربي – عطوش: اجراءات جديدة لجمع البصمات الإلكترونية للمعتمرين في تونس وراء تأخير موسم العُمرة

عطوش: اجراءات جديدة لجمع البصمات الإلكترونية للمعتمرين في تونس وراء تأخير موسم العُمرة

قسم الأخبار

13 يناير، 2022

الشارع المغاربي: أكّد جابر عطوش رئيس جامعة وكالات الاسفار اليوم الخميس 13 جانفي 2022 أنّ تأخر موعد انطلاق رحلات العمرة ناتج عن اتخاذ المملكة العربية السعودية اجراءات جديدة قال انها تتمثل في جمع البصمات الإلكترونية للمعتمرين في تونس بدلا عن جمعها عند الوصول الى السعودية كما هو مُعتاد مشيرا الى أنّه من المتوقع أن ينطلق موسم العمرة مع موفى شهر جانفي الجاري.

وقال عطوش خلال مداخلة له على اذاعة “موزاييك أف أم”: “توقعنا ان يتم افتتاح موسم العمرة مع نهاية شهر ديسمبر على اساس انه تم تفعيل العقود وان وكالات الاسفار قامت بالاجراءات اللازمة لكن تبين انه تم اتخاذ اجراءات اضافية تتجاوز الاجراءات العادية في خضمّ منظومة جديدة تعتمدها المملكة العربية السعودية”.

وأوضح ” ترتكز الاجراءات الجديدة على الخصائص الحيوية للمعتمرين وتعتمد على البصمة الالكترونية ..هي تطبيقة سهلة تتمثل في اتخاذ بصمات اليد للمعتمرين بدل الحصول عليها عند الوصول الى السعودية ..بصمة اليدين والوجه وصورة جواز السفر واليوم اصبح هذا الاجراء يتم في تونس بالتنسيق مع وكالات الاسفار عبر الهاتف الذكي ..هذا الاجراء اسمه الخصائص الحيوية ويتم عبر تصوير البصمات العشر والوجه وجواز السفر وتنزيلها على التطبيقة المخصصة للغرض التي ستتخذ كل البيانات وتُحينها وعبرها تصبح بيانات المعتمر التونسي موجودة والتأشيرة تنطلق تلك اللحظة”.

وأضاف “هناك 5 دول انطلقت في هذه التجرية وتونس بدأت يوم أمس التكوين واليوم ايضا لدينا حلقة تكوينية … يمكن للمعتمر التونسي اليوم ادخال بياناته على التطبيقة وذلك يربحه ساعات انتظار بالسعودية”.

وتابع ” اشرف على حلقة التكوين فنيون سعوديون لفائدة وكالات الأسفار لتدريبهم على كيفية استخدامها وسيتمكّن المعتمرون أنفسهم من القيام بهذا الإجراء عبر هواتفهم الذكية” متوقعا انطلاق موسم العمرة نهاية شهر جانفي الجاري.


وعن الأشخاص الذين دفعوا أموالا لأداء العمرة ولم يسترجعوها بعد إلغاء الرحلات في الموسمين الماضيين، قال عطوش “هناك اجتماع مرتقب مع وزارة السياحة للنظر في هذا الملف”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING