الشارع المغاربي – عميرة: نقص في أدوية السكري وضغط الدم والغدد والسرطان

عميرة: نقص في أدوية السكري وضغط الدم والغدد والسرطان

قسم الأخبار

5 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد نوفل عميرة رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 ان من أسباب نقص الادوية في الصيدليات هي نقص تمويل المنظومة الصحية مشيرا الى وجود أسباب أخرى مشيرا الى ان الادوية التي تشهد نقصا في الكميات هي ادوية الأمراض المزمنة كالسكري والسرطان.

وقال عميرة خلال مداخلة له اليوم على اذاعة “موزاييك اف ام”: “”اشكال نقص الادوية ليس جديدا ويطفح في كلّ مرّة على السطح وقد بدأ هذا الاشكال منذ سنة 2016 وهو ناتج عن تراكمات وهذه المشاكل أثرت اليوم على القطاع العمومي والقطاع الخاص وعلى المنظومة الصحية ككلّ التي تشهد اليوم نقصا في التمويل لتتمكن من توفير الادوية للتونسيين “.

واضاف ” في كل مرة نشهد اشكالا في بعض الادوية وعند حلها تظهر لدينا مشاكل اخرى وقد تحسّن الوضع قليلا في سنة 2019 بعد حصول الصيدلية المركزية على قرض، لكن عادت الأمور إلى ما كانت عليها الان…وضعية الصيدلية المركزية المالية صعبة ولم تتحسن منذ 2016 “.

وتابع “الأدوية التي تشهد نقصا تتعلق بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم والغدد وأيضا الأمراض النسائية وأدوية السرطان”.

وواصل عميرة : “الاشكال في التمويل ..لا تعاني الصيدلية المركزية من اشكال لوحدها الا انها تتأثر بعدم خلاص المستشفيات وصندوق التأمين على المرض فواتيرها وقد تراكمت..المبالغ كبيرة جدا ووصلت الى 1.2 مليار دينار “.

وقال “لا اشكال في الادوية محلية الصنع ولكن ليست كلها “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING