الشارع المغاربي – غارديان البريطانية: إرهابيون تُونسيون قادوا انقلابا داخل "داعش"

غارديان البريطانية: إرهابيون تُونسيون قادوا انقلابا داخل “داعش”

11 فبراير، 2019

الشارع المغاربي-وكالات  : تضمن مقال صدر بصحيفة “غارديان” البريطانية تفاصيل عما أسمته بانقلاب داخل تنظيم داعش الارهابي قالت ان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي الذي راجت أنباء عن مقتله ، تعرض لها من قبل مجموعة من الارهابيين أغلبهم تونسيين ، ونقلت روايتها استنادا الى شهادات ومصادر عسكرية .

ووفق الصحيفة  حدث “الانقلاب” داخل ما أسمته بآخر جيب للتنظيم الارهابي في سوريا.ونقلت في تقرير نشرته يوم أمس الأحد 10 فيفري 2019 عن السوري جمعة حمدي حمدان (53 عاما)،  قوله إنه استطاع الهروب من آخر جيب للتنظيم في شرق الفرات، وتأكيده أن اشتباكات عنيفة بين “الدواعش الانقلابيين” وحراس البغدادي اندلعت منتصف سبتمبر 2018 في قرية الكشمة قرب بلدة الباغوز التي وصفها بآخر معقل لـ”داعش” في شرق الفرات.

وقال : “شاهدته (البغدادي) بعيني، وهو كان في كشمة وحاول الخوارج (الانقلابيون) احتجازه.. القتال كان شرسا جدا، وكانت لديهم أنفاق تربط بين المنازل، وكان معظمهم تونسيين، وقُتل هناك العديد من الناس”.

وقال حمدان إن البغدادي على خلفية هذه الأحداث انتقل إلى الباغوز وهرب منها إلى مناطق صحراوية أوائل جانفي الماضي، واشارت الصحيفة الى ان مسؤولا إقليميا رفيع المستوى اكد لها ما جاء على لسان حمدان.

وأشار حمدان إلى أن زعيم “داعش” وحراسه أمضوا نحو 6 أشهر في المنطقة قبل الهروب، قائلا إن البغدادي حاول خلال هذه الفترة الالتزام بالتواضع في سلوكه، وكان يستخدم سيارة حمراء قديمة، ولم يرافقه حراسه في الشارع، لكن الجميع كانوا يعرفون عن وجودهم.

من جانبه، أوضح عدنان عفريني، المسؤول العسكري رفيع المستوى في “قوات سوريا الديمقراطية” ذات الغالبية الكردية، أن متشددين منحدرين من الجزائر والمغرب شاركوا أيضا في الاقتتال داخل التنظيم إلى جانب “الانقلابيين”، مؤكدا أن المواجهات اتسمت بالضراوة.

وذكرت “غارديان” أن “المتطرف المنحدر من الجزائر المدعو أبو معاذ الجزائري، والذي يعد من “المحاربين القدامى” داخل التنظيم، كان العقل المدبر لـ”محاولة الانقلاب” الفاشلة، وان تنظيم “داعش” أعلن عن جائزة لمن يسلمه حيا أو ميتا”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING