الشارع المغاربي – غدا: الشاهد والطبّوبي وجها لوجه

غدا: الشاهد والطبّوبي وجها لوجه

27 يونيو، 2018

الشارع المغاربي : من المنتظر ان تسنأنف يوم غد الخميس 28 جوان 2018 المفاوضات الاجتماعية ، ليجد بذلك رئيس الحكومة يوسف الشاهد وأمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي نفسيهما وجها لوجه وسط أزمة سياسية رمت بكل منهما في خدنق ، بين الشاهد الذي يُصارع للبقاء ومنظمة شغيلة ترص الصفوف وتحشد لاقرار تغيير وزاري عميق يشمل رأس الحكومة.

وأعلن الاتحاد اليوم الاربعاء 27 جوان أن جلسة غد ستجمع بين الوفد التفاوضي للمكتب التنفيذي الوطني يتقدّمهم الامين العام  ووفد من الحكومة من الوزراء المعنيين بالمفاوضات الاجتماعية وبتنفيذ اتفاق 27 نوفمبر 2017 يتقدمهم رئيس الحكومة.

وكان الاتحاد قد أدان في بيان أمس الثلاثاء “سياسة خرق الاتفاقيات وضرب المفاوضات الاجتماعية”، متّهمة الحكومة بـ”خرق الدستور والمواثيق الدولية وسُنّة الحوار الاجتماعي المعتادة والمدرجة في العقد الاجتماعي” عبر التهرّب من تطبيق ما يتمّ الاتفاق عليه.

وجدّد تمسّكه بتنفيذ كلّ بنود اتفاق 27 نوفمبر 2017 وخاصّة ما تعلّق “بحلَّ مشاكل عمّال الحضائر والمفروزين أمنيا وغيرها من البنود والملفّات، وبالتسريع في إنهاء المفاوضات الاجتماعية فِي الوظيفة العمومية وفي القطاعين العام والخاص للتوصّل إلى اتفاقات مجزية تعالج ولو نسبيا تدهور القدرة الشرائية للأجراء وتشجّع على الطلب في ظلّ ركود التصدير وتراجع الاستثمار”.

وكانت المنظمة قد طالبت في بيان صادر عن مكتبها التنفيذي ، المؤسسات الدستورية والأحزاب بتحمل مسؤوليتها واتخاذ قرار وطني يقضي يتغيير الحكومة وتشكيل اخرى منبهة الى انه ستكون لاي تأخير في ذلك تداعيات كارثية.

ويقود الطبوبي منذ أكثر من أسبوعين مشاورات جمعته برؤساء أحزاب ومنظمات أستثنيت منها حتى الان حركة النهضة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING