الشارع المغاربي – غرفة مُعلّبي الزيوت الغذائية: وضع قطاع الزيت النباتي المدعّم خطير جدا والمصانع متوقفة

غرفة مُعلّبي الزيوت الغذائية: وضع قطاع الزيت النباتي المدعّم خطير جدا والمصانع متوقفة

قسم الأخبار

17 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: وصف مختار بن عاشور رئيس الغرفة الوطنية لمعلبي الزيوت الغذائية الوضع بقطاع الزيت النباتي المدعم بالخطير جدا مؤكدا ان الزيت مفقود وان مصانع التكرير والتعليب متوقفة او تعمل بصورة متقطعة مبرزا انها لم تحصل على مستحقاتها من الدولة.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن بن عاشور اليوم السبت 17 جويلية 2021 توضيحه ان الدولة هي من توفر الزيت النباتي الخام وانها تورد كمية وتشتري اخرى صغيرة من المنتجين التونسيين وتوزعها على المصانع للتكرير والتعليب مضيفا انها لم تعد قادرة على القيام بذلك بسبب عدم توفر التمويلات اللازمة.

واشار بن عاشور الى ان المشكل الاجتماعي للعاملين في القطاع استفحل نظرا لعدم القدرة على سداد رواتبهم ومنحهم والى انهم اصبحوا مهددين بالبطالة معربا عن امله في ان تتوصل اللجنة التي تم الاتفاق على تكوينها خلال جلسة عمل يوم امس مع وزير التجارة الى حلول جذرية للمشاكل القائمة.

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات قد اكدت في بلاغ صادر عنها ان الوزير محمد بوسعيد عقد بعد ظهر يوم امس جلسة عمل مع ممثلين عن مختلف الفاعلين في منظومة الزيت المدعم من مكررين ومعلبين وتجار جملة لافتة الى ان الجلسة تطرقت الى “المشاكل الحينية الملحة التي تتعلق بديمومة نشاطهم”.

ونقلت الوزارة عن الوزير تاكيده أن الجلسة لا ترمي إلى إيجاد حلول للمشاكل الظرفية فحسب وإنما لمعالجة المنظومة ككل إنطلاقا من ديوان الزيت وصولا الى المستهلك بما يضمن الأمن الغذائي للمواطن بالنسبة الى هذه المادة وغيرها من مواد الاستهلاك.

ولفتت الى انه “تم الاتفاق خلال اللقاء على تكوين فريق عمل يضم ممثلين عن المكررين والمعلبين وتجار الجملة والإدارة على مستوى الوزارة لتقديم تصور مشترك للإنتقال الى منظومة دائمة ومتكاملة تلعب دورها الاقتصادي والاجتماعي على الوجه الأفضل واقتراح رؤية للإجراءات المصاحبة للانتقال الذي سيضمن توفر هذه المادة مع ادخال كل الاصلاحات المستوجبة على هذا المنتوج من حيث النوعية والتعليب وغيرها بما يراعي مصلحة كل الأطراف.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING