الشارع المغاربي – الحرب في اوكرانيا: بايدن يتعهّد "بردّ قوي وموحّد" على روسيا واوروبا تتوعّد بعقوبات موجعة وواسعة النطاق

الحرب في اوكرانيا: بايدن يتعهّد “بردّ قوي وموحّد” على روسيا واوروبا تتوعّد بعقوبات موجعة وواسعة النطاق

قسم الأخبار

24 فبراير، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: ادان الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس 24 فيفري 2022  “الهجوم الروسي غير المبرر” على اوكرانيا بعد وقت قصير من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين عن “عمل عسكري خاص” في منطقة دونباس شرق أوكرانيا. 

 واكد بايدن في بيان صادر عنه أن “العالم سيحاسب روسيا” بسبب هجومها على أوكرانيا محمّلا موسكو وحدها المسؤولية عن الخسائر الكارثية للأرواح والمعاناة الإنسانية التي ستحدث.

وتعهد بايدن بردٍّ قوي وموحد على التحركات الروسية بعد التنسيق بين الحلف الأطلسي وبقية الحلفاء.

 من جانبه دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومي في قصر الإليزي للبحث في الوضع في أوكرانيا.

واكدت الرئاسة الفرنسية في بيان صادر عنها ان ماكرون تحدث عبر الهاتف مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وانه اعرب له عن دعم فرنسا التام وتضامنها مع بلاده ناقلا عن الرئيس الاوكراني “طلب تدخلات عدة لدعم أوكرانيا” و”وحدة بين الأوروبيين”.

من جهتها اشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين الى أن العقوبات الجديدة التي يعتزم الاتحاد الأوروبي فرضها على روسيا تتضمن منع وصول البنوك الروسية لأسواق المال الأوروبية والى ان الإجراءات تشمل تجميد الاصول الروسية في دول الاتحاد الأوروبي وحظر دخول القطاعات الاقتصادية الروسية المهمة لمجالات التكنولوجيا الرئيسية والأسواق.

ومن المنتظر عقد لقاء اوروبي في بروكسيل مساء اليوم في قمة طارئة لفرض عقوبات موجعة وواسعة النطاق على روسيا وفق رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل.

يذكر ان الرئيس الروسي فلاديمر بوتين كان قد اعلن فجر اليوم عن “عمل عسكري خاص” في منطقة دونباس شرق أوكرانيا.

واعلنت وزارة الداخلية الاوكرانية عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة تسعة جراء القصف الروسي واشارت وسائل اعلام الى دخول قوات برية إلى الاراضي الأوكرانية خارج منطقتين دوهانسك ودونيتسك التي أعلنتهما الكرملين جمهوريتين مستقلتين.

ونقل عن حرس الحدود تاكيده إن “أرتالا من الجيش الروسي عبرت الحدود الأوكرانية إلى مناطق تشيرنيهيف وخاركيف ولوهانسك.”

كما اعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية عن سقوط قذائف روسية قالت انها استهدفت مقرات عسكرية ومطارات بالقرب من العاصمة كييف ومدينتي كارخيف ودنيبرو مضيفة أن دوي إطلاق النار يسمع على الحدود.

 وسمعت صافرات الإنذار تدوي في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا بعد إعلان حرس الحدود الأوكراني أن بلاده تتعرض لهجوم مدفعي على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروسيا وان القوات الأوكرانية ترد بإطلاق النار بينما أفاد حرس الحدود الاوكراني أن الهجمات على وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش نفذت باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.

وكان السفير الروسي لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قد اكد اليوم إن بلاده “تستهدف الطغمة الحاكمة في كييف”.

وقال في خطابه أمام مجلس الأمن الدولي “لسنا عدوانيين تجاه الشعب الأوكراني بل حيال الطغمة الحاكمة في كييف”.
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING